مشروع تصميم توسعة مقر فرع معهد الإدارة العامة بالمنطقة الشرقية بمدينة الدمام
​الاستشاري المصمم للمشروع:
مكتب عبدالفتاح المؤمن- استشاريون ​
موقع المشروع:
يقع المشروع في موقع مميز بقلب مدينة الدمام على أحد أهم طرقها وهو طريق الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز وتبلغ مساحة أرض المشروع حوالي 22 ألف متر مربع. ، ويحد موقع المشروع من الناحية الشمالية المقر الحالي لفرع معهد الإدارة العامة بالمنطقة الشرقية ومن الناحية الجنوبية أمانة الدمام ومن الناحية الغربية طريق الأمير محمد بن فهد وإستاد الأمير محمد بن فهد.
يتكون مشروع التوسعة من مبني متعدد الطوابق (5طوابق وميزانين) ويشتمل المشروع على:
- دورين قبو بكامل مساحة المشروع كمواقف سيارات لمنسوبي ومتدربي المعهد.
- دور أرضي بارتفاع طابق ونصف ويحتوي على بهو المدخل الرئيسي وقاعة للمؤتمرات وصالة معارض والمطعم الرئيسي وخدماته.
- دور ميزانين (دور مسروق) ويحتوي على المسجد وخدماته.
- الأدوار الأول والثاني والثالث فيحتوي على صالات ومعامل كمبيوتر وفصول دراسية و معامل لغات والخدمات اللازمة لها. بالإضافة لحديقة علوية بسطح الدور الأول
- الدور الرابع ويحتوي على مكاتب أعضاء هيئة التدريب ومكاتب إداريين والخدمات اللازمة له.
- الدور الخامس ويحتوي على مكاتب إدارة الفرع والخدمات اللازمة له ، مع حديقة علوية بانورامية رائعة تطل على مدينة الدمام مع مظلة من التيفلون للانشطة الاجتماعية وجمايزنيوم لمنسوبي الفرع.​
نبذه عن الفكرة التصميمية للمشروع:   

المبنى الرئيسي للمشروع يظهر فلسلفه معهد الإدارة العامة في المباني التدريبية والإدارية ، ففي المبنى حركة وديناميكية وحداثة وعلامة معمارية مميزة على طريق الأمير محمد بن فهد ، بقلب مدينة الدمام النابض بالحركة والحياة ، يتداخل فيها الخارج مع الداخل بتناسق الواجهات الخارجية الحديثة للمبنى بخطوطها المتوازية وشبكة متوزانة لتدعم الواجهة الرئيسية الشفافة ليتمتع المبنى بالإضاءة الطبيعية والترحاب لمنسوبي ومتدربي الفرع. ويتكامل مشروع التوسعة مع المقر الحالي لفرع المعهد بالدمام بجسر وكتل رابطة بينها ، مع تشكيل جميل للفراغ العمراني الناتج بينهما ليكون المحور الرئيسي لمدخل الفرع وبلازا رائعة تربط جميع الكتل المعمارية ، مع أيجاد نوع من الانعكاس لمبنى المقر الحالي مع الوجهات الزجاجية لمبنى المشروع ، وبالتالي يتكون احتواء عمراني رائع يستمتع فيه مرتادي الفرع بمتعة وخبرة معمارية لا تنسى.
ومن المدخل الرئيسي من هذه البلازا لمبنى المشروع ، ينتصب بهو مهيب من ثلاثة طوابق تتداخل فيه الممرات العلوية لطوابق الميزانين والأول والثاني بحركة أمواج البحر تلقي بضلالها الإضاءة الطبيعية للواجهة الزجاجية. وفي الدور الأرضي وفي طرفه الغربي يقع مركز المؤتمرات والذي له مدخل رئيسي لكبار الزوار من طريق الأمير محمد بن فهد ، أما في الجزء الأوسط منه فتقع صالة المعارض المرتبطة بالبهو الرئيسي ، وفي الطرف الغربي للدور الأرضي يقع المطعم الرئيسي مع جميع خدماته.
ومن الدور الأول وحتى الخامس يتشكل كتلة المبنى الرئيسي على حرف (L) يحتضن في مربعه الجنوبي الغربي وعلى مستوى الدور الأول حديقة علوية جميلة تطل عليها القاعات التدريبية والمعامل ومكاتب أعضاء هيئة التدريب و الإداريين.

صور المشروع:

 

 

 

 

​​​​​​