نبذة
​تسعى إدارة الشؤون المالية انطلاقاً من دورها المحوري للمساهمة في تحقيق أهداف المعهد حيث تأخذ على عاتقها الجانب المالي كإدارة تنفيذية رقابية لجميع الإعمال والمصروفات على بنود الميزانية بأبوابها الأربعة .​
الارتباط التنظيمي

    ​​​ترتبط بمدير عام الشؤون الإدارية والمالية. ​

الاهداف

    تقديم كافة الخدمات المالية والمحاسبية للمعهد وفقاً لأنظمة واللوائح الصادرة بهذا الشأن.​

المهام

    1- إعداد الخطة السنوية للإدارة ونفيذها بعد اعتمادها.


    2- القيام بكافة الأعمال المالية والمحاسبية من ارتباطات وصرف مستحقات وتسديد السلف ومسك الدفاتر والسجلات حسب التعليمات والأوامر والأنظمة واللوائح المعمول بها ، والمحافظة على هذه الدفاتر والسجلات .


    3- إعداد الحسابات والتقارير المالية اللازمة (كالحساب الشهري والحساب الختامي) التي تطلبها الجهات الحكومية المختصة .


    4- تنفيذ الأنظمة واللوائح المالية ومتابعة حركة بنود الميزانية والتحقق من سلامة التصرفات المالية وعدم تجاوز اعتمادات الميزانية .


    5- القيام بعمليات إجراءات التحصيل وإجراءات الصرف للإيفاء بالتزامات المعهد .


    6- العمل على توفير السيولة النقدية لحسابات المعهد الجارية بالقدر المحدد وفي حدود الاعتمادات المخصصة لكل بند في الميزانية ، وانتظام طلب التغذية والقيام بأعمال الجرد الدوري للحسابات الجارية وإعداد المحاضر الخاصة بذلك .


    7- تسجيل الاعتمادات في دفاتر الارتباطات كل حسب نوعه ثم القيام بالقيد أولاً بأول للمبالغ التي وافقت الجهات المعنية على الارتباط بها بوصفها صاحبة الاختصاص في إعطاء تأشيرة الارتباط المالي.


    8- استلام كافة إشعارات الإيرادات وتحرير النماذج الخاصة بها وتسجيلها بعد عمل التسويات اللازمة لها والرد على الاستفسارات والملاحظات الخاصة بها .


    9- إعداد البيانات وإرفاق صور تسويات المستحقات العامة وإجراء الاتصالات مع الوزارات والمصالح الحكومية وغيرها فيما يختص بالحسابات الجارية معها .


    10- الرد على استفسارات ديوان المراقبة العامة والأجهزة الحكومية ذات العلاقة فيما يختص بالمعاملات المالية والمحاسبية .


    11- إعداد الملاحظات حول النظم المالية والأساليب المحاسبية المناسبة ومناقشتها مع الجهات المعنية والقيام بتجميع وتسجيل وتبويب وتحليل البيانات والتعليمات المالية .


    12- إعداد مشروع ميزانية المعهد بالتعاون مع الإدارات المختلفة بالمعهد والاشتراك في مناقشتها مع إدارة الميزانية / القطاع المختص بوزارة المالية والاقتصاد الوطني .


    13- القيام بإجراءات تنفيذ ميزانية المعهد وفقاً للأنظمة والتعليمات الخاصة بها .


    14- الإشراف على أنظمة وتطبيقات الإدارة على الحاسب الآلي ومتابعة إدخال وتحديث المعلومات والعمل على تطويرها بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة .


    15- تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالإدارة بالطريقة التي تسهل استرجاعها والاستفادة منها. 


    16- تحديد احتياجات الإدارة من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.


    17- تحديد الاحتياجات التدريبية للموارد البشرية في الإدارة والتنسيق مع الوحدات التنظيمية المختصة لتلبية تلك الاحتياجات.


    18- إعداد تقارير دورية بإنجازات الإدارة والاقتراحات لتطويرها ورفعها لمدير عام الشئون الإدارية والمالية. 


    19- أية مهام أخرى تكلف بها في حدود اختصاصها. 


اتصل بنا

    ادارة الشؤون المالية​​​

    الاسم
     الاستاذ / زياد بن فلاح الهاجري
    ​الفاكس
    ​0114792136
    ​البريد الإلكتروني
    hajiriz​​​@ipa.edu.sa​​​​​