نبذة
ينصب عمل الإدارة القانونية بصفة أساسية على أبداء الرأي القانوني وإعداد مشروعات العقود التي يزمع المعهد ابرامها مع الغير ومباشرة كافة القضايا المقامة من المعهد أو ضده أمام المحاكم وإعداد مشروعات اللوائح والقواعد التنفيذية التي يحتاج لها المعهد ومراجعة محاضر اللجان في المعهد. 
الارتباط التنظيمي

    ​ترتبط بمدير عام المعهد​

الاهداف

    تقديم المشورة القانونية للمعهد والتأكد من مطابقة جميع الأعمال والممارسات للضوابط النظامية.​​

المهام

    1- إعداد الخطط الخمسية والسنوية للإدارة وتنفيذها بعد اعتمادها.


    2- إعداد مشاريع الأنظمة واللوائح والتعليمات المتعلقة بنشاطات المعهد وتقديمها لمدير عام المعهد لاعتمادها، أو التوجيه بشأنها .


    3- إعداد وصياغة العقود القانونية التي يبرمها المعهد مع الجهات الأخرى.


    4- دراسة ومراجعة العقود التي يرتبط بها المعهد مع جهات أخرى، وإبداء الرأي بشأنها والتأكد من نظامي​تها.


    5- تقديم الرأي والمشورة القانونية فيما يتعلق بتفسير الأن​ظمة واللوائح وجميع ما يحال من مشكلات وتظلمات وادعاءات ومطالبات، والاشتراك 

    في التحقيقات الخاصة بذلك.


    6- تقديم الخدمات القانونية التي تتطلبها معاملات الأملاك غير المنقولة بما فيها عقود الإيجار والصيانة والصكوك والسجلات وسندات التملك 

    الرسمية والوثائق المتعلقة بذلك.


    7- العمل على دراسة وتوحيد جميع الإجراءات القانونية المعمول بها في داخل المعهد.


    8- دراسة ما ينسب لمنسوبي المعهد من خروج على الأنظمة واللوائح والتعليمات، وإبداء الرأي والنظامي بشأنها وكذا دراسة التظلمات المقدمة منهم أو من غيرهم.


    9- دراسة الصلاحيات التي يقوم بتفويضها المسئولون بالمعهد لمرؤوسيهم وبيان مدى موافقتها للنظام بعد عرضها على مدير عام المعهد.


    10- تمثيل المعهد فيما يرفع منه أو عليه من قضايا أمام المحاكم أو الجهات ذات الصفة القضائية والتحكيمية بأنواعها ودرجاتها المختلفة.


    11- الإشراف على تحديث الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات والبيانات المتعلقة باختصاصات المعهد وتنظيمها وحفظها والاستفادة من الإمكانيات التقنية في معالجتها والرفع بذلك لمدير عام المعهد لأخذ الموافقة النهائية عليها.


    12- المشاركة في اللجان ذات العلاقة بعمل الإدارة وفق توجيه مدير عام المعهد.


    13- دراسة محاضر اللجان التي ترد إلى مدير عام المعهد، وإبداء الرأي النظامي بشأنها.


    14- تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالإدارة بالطريقة التي تسهل استرجاعها والاستفادة منها.


    15- تحديد احتياجات الإدارة من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة على توفيرها.


    16-  تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الإدارة والتنسيق مع الوحدات التنظيمية المختصة لتلبية تلك الاحتياجات .


    17-  إعداد تقارير دورية عن نشاطات الإدارية وإنجازاتها واقتراحات تطوير الأداء فيها ورفعها لمدير عام المعهد.


    18- أية مهام أخرى تكلف بها في حدود اختصاصاتها.

اتصل بنا

    مدير الإدارة القانونية​​

    الاسم​
    الدكتور / عبدالله بن حسين الشهري
    الهاتف
    0114790813
    ​الفاكس
    ​0114745388
    ​البريد الإلكتروني