تسجيل الدخول

 

الأخبار
د. الشقاوي يفتتح اجتماع الطاولة المستديرة حول الأساليب الحديثة في تنفيذ الاستراتيجيات
15/06/1432

افتتح معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي، اجتماع الطاولة المستديرة للقيادات العليا في القطاعين العام والخاص الذي ينظمه معهد الإدارة العامة حول الأساليب الحديثة في تنفيذ الاستراتيجيات. وذلك  في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم الأربعاء 15/6/1432هـ، الموافق 18/5/2011م، بفندق شيراتون الدمام بالمنطقة الشرقية.

وقد حضر الاجتماع كل من: سعادة نائب المدير العام لشئون التدريب الدكتور صلاح المعيوف، وسعادة نائب المدير العام للبحوث والمعلومات المكلف، الدكتور سعيد القرني، وسعادة مدير عام فرع المعهد بالمنطقة الشرقية، الأستاذ سمير المقرن، وسعادة مدير عام فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة، الأستاذ علي الغامدي، وسعادة مديرعام البرامج العليا، الدكتور عبدالرحمن الوزان، وسعادة مدير إدارة التخطيط والتطوير، الدكتور بندر السجان.

وينفذ الاجتماع الخبير الدولي البروفسور روبرت كابلان "Robert S.Kaplan " مبتكر "بطاقة الأداء المتوازن" ومؤلف كتاب "تنفيذ الاستراتيجيات المتميز"، وأستاذ الإدارة في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية. ويحضر الاجتماع  وكلاء الوزارات، والوكلاء المساعدين، ومن في مستواهم من القطاعين الحكومي والخاص. 

ويهدف الاجتماع إلى تبادل الخبرات والأفكار حول الأساليب الحديثة في تنفيذ الاستراتيجيات، ويقدم منهجية تفاعلية  للقيادات الإدارية لتعزيز قدراتها في تنفيذ الاستراتيجيات، والتخطيط لها، وتسخير جميع مكونات المنظمة لخدمة الاستراتيجيات، وربط الاستراتيجيات مع عمليات المنظمة، وتحديد وإدارة مخاطر الاستراتيجيات، ومن ثم مراجعة واختبار الإستراتجيات وتبنيها في القطاعات الحكومية، والمؤسسية، والخاصة.

و ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات في مجال تنفيذ الاستراتيجيات منها:

• تطوير و تنفيذ الاستراتيجيات.

• تخطيط الاستراتيجيات.  

• إعداد مكونات و موارد المنظمة لتنفيذ الاستراتيجيات.

• ربط الاستراتيجيات مع عمليات المنظمة.

• تحديد المخاطر و إدارة الاستراتيجيات.

• المراجعة والتحقق وتبني الاستراتيجيات.

وبدأ الاجتماع في الساعة الثامنة صباحاً بكلمة ترحيبية لمعالي مدير عام معهد الإدارة العامة، ثم بدأ المتحدث الرئيسي الخبير الدولي البروفسور روبرت كابلان "Robert S.Kaplan" أولى الجلسات وموضوعها تنفيذ الاستراتيجيات، ثم عقدت الجلسة الثانية حول تخطيط الاستراتيجيات، فالجلسة الثالثة عن إعداد أقسام المنظمة ومواردها البشرية نحو الإستراتيجية، وبعد استراحة لأداء صلاة الظهر عقدت الجلسة الرابعة بعنوان ربط الإستراتيجية مع العمليات، فالجلسة الخامسة حول تحديد مخاطر الإستراتيجية وإدارتها، ثم استراحة لتناول طعام الغداء وأداء صلاة العصر، بعد ذلك عقدت الجلسة السادسة حول مراجعة الإستراتيجية وتبنيها، ثم اختتم الاجتماع بالجلسة الأخيرة حول إدارة الإستراتيجية الجديدة. 

وقد اتبع الخبير الدولي البروفسور روبرت كابلان "Robert S.Kaplan " في تنفيذه لاجتماع الطاولة المستديرة أسلوب العرض، والنقاش، وتبادل الأفكار والخبرات، وكذلك التحليل لبعض الحالات من قبل المشاركين. كما سوف تتاح الفرصة للمشاركين في طرح أفكارهم وتبادل الخبرات بينهم.

ويأتي تنظيم معهد الإدارة العامة هذا الاجتماع انطلاقاً من دوره في تنمية الإدارة العليا، وحرصاً منه على مواكبة المفاهيم والأساليب الحديثة في حقل الإدارة العامة، والاستفادة من التجارب الدولية الرائدة والناجحة ونقلها إلى بيئة الإدارة المحلية في المملكة للإسهام في تطويرها وتنميتها بما يجعلها على اتصال مع تلك المفاهيم والأساليب والتجارب الدولية الحديثة.

 
​​