تسجيل الدخول

 

الأخبار
بعد احتفالها بعددها المئوي، مجلة "التنمية الإدارية" تفتح ملفات قضايا شائكة: استقالات المسئولين المقصرين ، والزيارات المفاجئة لمواقع العمل
 
08/01/1434
 
 
 
 

 بعد احتفالها بعددها المئوي، مجلة "التنمية الإدارية" تفتح ملفات قضايا شائكة

استقالات المسئولين المقصرين، والزيارات المفاجئة لمواقع العمل

 
 
 
 
 
 

صدر العدد الجديد من مجلة "التنمية الإدارية" لشهر ذي الحجة 1433هـ الموافق نوفمبر 2012م، وهو العدد الذي يشهد تطويراً في المجلة بعد احتفالها بعددها المئوي، فتفتح ملف قضية استقالة المسئولين المقصرين باعتبارها ثقافة غائبة عن المجتمع، وتناقش مجموعة من المفكرين والكتاب والخبراء الإداريين والأكاديميين والمسئولين حول أسباب هذا الغياب، ومتى يمكن أن نرى مسئولين يعترفون بأخطائهم ويتحملون المسئولية، فيتخذون القرار الصعب ويتقدمون باستقالاتهم؟. وتلتقي المجلة على صفحاتها د.خالد السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في حديث صحفي، فتحاوره حول احتفالية الجامعة بمرور 50 عاماً على تأسيسها، ومكانتها بين غيرها من الجامعات إقليمياً وعالمياً، وكفاءة خريجيها في سوق العمل، وقضايا البحث العلمي، وتحولها كي تصبح جامعة إلكترونية، وملامح الخطة الإستراتيجية المستقبلية للجامعة.

ويتضمن العدد تقريراً عن حرص معهد الإدارة العامة على الاهتمام بمنسوبيه من الدارسين المتدربين، بإقراره لأول مرة تطبيق لائحة التفوق الخاصة بالمتفوقين منهم، كحافز لهم على المستويين المادي والمعنوي وفق معايير موضوعية محددة، ويستعين التقرير بآراء أكاديميين وخبراء وبعض الدارسين حول هذه المكافآت وكيفية التوعية بها، وطرق الحصول عليها، ونتائجها الإيجابية، ودورها كحافز لتطوير الأداء، وطرق تطويرها مستقبلياً. ويتواصل اهتمام المجلة بالقضايا المثيرة للجدل، ففي استطلاع العدد نتعرف على آراء الخبراء تجاه زيارات المسئولين المفاجئة لمواقع العمل أو كما يصفها هؤلاء الخبراء بـ "الإدارة في الميدان".

وتقترب المجلة أيضاً من هموم شريحة من أبناء المجتمع السعودي يتجاوز عددهم 200 ألفاً وهم "السيكيورتي" أو رجال الحراسات الأمنية الخاصة، فتناقش في تحقيق صحفي لها الظروف الصعبة التي يعيشونها خاصة رواتبهم المتدنية والضغوط الكثيرة الأخرى التي يواجهونها، وذلك من خلال رصد آراء بعض أفراد "السيكيورتي" وآراء متخصصين ومسئولين معنيين بهذه القضية. ويقدم العدد على صفحاته عرضاً لورقة عمل عن الدور الريادي والتنموي لمعهد الإدارة العامة وتجربته في تأهيل منسوبيه من الدارسين المتدربين وتطوير أدائهم. ونستعرض في هذا العدد أيضاً محتويات كتاب "أساسيات التفاوض" لأربعة مؤلفين أجانب، يقدمون خلاصة علمهم وخبراتهم حول طبيعة التفاوض، والاستعداد الفعال له، وأنواعه، وأخلاقياته، وكيفية إدارة المفاوضات الصعبة.

كما تتعرفون عبر صفحات مجلة "التنمية الإدارية" على العديد من أخبار عالم الإدارة والتنمية الإدارية، وتطالعون أيضاً آراء نخبة من الخبراء والمتخصصين والأكاديميين في مقالاتهم التي يناقشون فيها العديد من القضايا والظواهر المهمة. بالإضافة إلى أبواب أخرى ثابتة تزخر بها المجلة والتي اعتادت أن تقدمها لقرائها الأعزاء ضمن مائدتها الثقافية.