تسجيل الدخول

 

الأخبار
التنمية الإدارية تتساءل .. هل التوعوية الإعلامية تكفي لمحاربة الفساد ؟
03/01/1435

​صدر العدد الجديد (111) من مجلة "التنمية الإدارية"، بموضوعات متنوعة تناولت عددًا من قضايا وهموم الإدارة المختلفة، حيث تطرح المجلة في قضية العدد تساؤلاً مهماً عن مكافحة الفساد وهو«هل التوعية الإعلامية وحدها تكفي؟»، فقد دأبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» مؤخراً على بث رسائل توعوية تدعوا لمكافحة الفساد في أجهزة الدولة، متخذة من وسائل الإعلام المختلفة قنوات تمرر من خلالها حملاتها؛ للحث على غرس روح التعاون، والمبادرة في نفوس المواطنين، وتبين أضرار الفساد على مسارات المجتمع والدولة..ويظل السؤال المطروح هو: هل الحملات التوعوية الإعلامية كافية لمحاربة الفساد والقضاء عليه؟، وهو ما يتعرف على إجابته القراء من خلال سرد تفاصيل هذه القضية وآراء المتخصصين والخبراء. وتستضيف «التنمية الإدارية» على صفحاتها في «لقاء العدد»، سعادة أ.أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للشئون العمالية، الذي حاورته حول العديد من القضايا والشئون المهمة أبرزها: حجم سوق العمل في القطاع الخاص والسعودة به، وارتباط ذلك ببرامج السعودة في المملكة وكيفية تحايل البعض على هذه البرامج، وقضية استقدام أعداد كثيرة من الأيدي العاملة غير المواطنة وغير الماهرة، والبطالة وآثارها وكيفية معالجتها، ونظام العمل وسبل تطويره، وسوق العمل وارتباطه بمخرجات التعليم، .. إضافة لقضايا أخري مهمة.

ويتناول التحقيق الصحفي الذي تقدمه المجلة عن «سكرتير المسئول»، كيفية استغلاله من جانب بعض المسئولين بشكل خاطئ، بحيث يتحول هذا السكرتير لمجرد حاجب تبرز وظيفته في منع وحجب المراجعين والمستفيدين من المواطنين من مقابلة هؤلاء المسئولين. كما يستعرض القراء في «استطلاع العدد» آراء المتخصصين حول أسلوب «العمل عن بعد»، كأسلوب عصري أتاحه تطور تقنيات الاتصال، ومزاولة الملايين حول العالم له من منازلهم، بحيث تعالت الأصوات مؤخراً بفوائد هذا الأسلوب لمجتمعنا السعودي، خاصة للمرأة ولذوي الاحتياجات الخاصة ولتشجيع الأعمال الحرة الصغيرة على الازدهار.

وتقدم المجلة تقريراً صحفياً عن «التقاعد» في ضوء ما يكشف عنه التقرير الإحصائي السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد. بالإضافة إلى مواد صحفية أخرى متنوعة، وباقة من الأخبار والمقالات، وقضايا أخرى عديدة تطالعونها بهذا العدد المتميز من مجلة «التنمية الإدارية»كما حفل العدد بالمقالات، والزوايا الثابتة، والأخبار، والمتابعات الإخبارية، ومواد أخرى متنوعة تضمنتها صفحات العدد.