تسجيل الدخول

 

الأخبار
بحضور عدد من خبراء المالية والميزانية في الأجهزة الحكومية معهد الإدارة ينظم ورشة عمل عن الإدارة المالية العامة بالتعاون مع البنك الدولي
11/04/1433

بحضور عدد من خبراء المالية والميزانية في الأجهزة الحكومية 

معهد الإدارة ينظم ورشة عمل عن الإدارة المالية العامة بالتعاون مع البنك الدولي

د. عبدالرحمن الشقاوي: الورشة تهدف إلى  نقاش وتحليل المواضيع المتعلقة بالإدارة المالية واستعراض تجربة الإدارة المالية العامة حول العالم وإمكانية تطبيق بعض التجارب الدولية الناجحة

 

 

ينظم معهد الإدارة العامة اعتباراً من يوم غد الاثنين 12 ربيع الثاني 1433هـ، ورشة عمل عن "الإدارة المالية العامة" وذلك بالتعاون مع معهد البنك الدولي ولمدة ثلاثة أيام. ويحضرها أكثر من أربعين مشاركاً من خبراء الإدارة المالية العامة والمتخصصين في الميزانية في الأجهزة الحكومية بالمملكة.

صرّح بذلك معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي، مشيراً إلى أن الورشة سوف ينفذها ثلاثة من خبراء الإدارة المالية في معهد البنك الدولي على مدى ثلاثة أيام وهم الدكتور أدريان فوزرد وهو متخصص قيادي في القطاع العام في وحدة القطاع العام الحكومية ورئيس مساعد للمجموعة الموضوعية لقطاع المال العام، والدكتور ريتشارد آلن وهو مستشار قيادي يعمل في معهد البنك الدولي ويعمل في قسم الشؤون المالية في صندوق النقد الدولي وهو كذلك مشارك بحثي أول في معهد التطوير الدولي، والدكتور إبراهيم الغليقة وهو اقتصادي أول في جمعية الحد من الفقر وقسم الإدارة الاقتصادية في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ورئيس فريق عمل ورشة الإدارة المالية العامة.   

وأوضح أن هذه الورشة تهدف إلى نقاش وتحليل المواضيع المختلفة المتعلقة بالإدارة المالية مع المشاركين المتخصصين من وزارة المالية ومن الإدارات المالية في الجهات الحكومية وتنمية قدراتهم في الإدارة المالية العامة وكذلك مناقشة مدى إمكانية تطبيق بعض التجارب الدولية الناجحة في المملكة العربية السعودية.

وقال معالي الدكتور عبدالرحمن الشقاوي إن الورشة سوف تتضمن طرح عدد من الموضوعات في مجال الميزانية، ومن أهمها: استعراض دورة الميزانية، وتصنيف الميزانية، وإعداد الميزانية، والحسابات والتقارير، والرقابة والتدقيق، والرقابة والشفافية والمساءلة المالية، والشفافية في القطاع الحكومي، وأنظمة معلومات الإدارة المالية، والصرف العام، وإصلاح الإدارة المالية العامة، وكيفية إدارة عملية الإصلاح.

وأكد أن تنظيم ورشة عمل عن الإدارة المالية العامة يأتي تفعيلاً لاتفاقية التعاون المشترك بين معهد الإدارة العامة ومعهد البنك الدولي والتي تهدف إلى الاستفادة من خبرات البنك الدولي في مجال الإدارة المالية والميزانية عن طريق حلقات ولقاءات علمية وورش عمل يشارك بها ذوي الاختصاص في هذا المجال من منسوبي الأجهزة الحكومية المختلفة.