تسجيل الدخول

 

الأخبار
مجلة " التنمية الإدارية " : أغلب الندوات والمؤتمرات العلمية غارقة في النخبوية !!
 
11/05/1433
 

تساءلت عن أسباب  بقائها مجرد حبر على ورق:

مجلة " التنمية الإدارية" : أغلب الندوات والمؤتمرات العلمية غارقة في النخبوية !!

 

ناقشت مجلة" التنمية الإدارية" في عددها لشهر جمادى الأولى قضية على جانب كبير من الأهمية وهي أسباب عدم استفادة المجتمع من توصيات المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية، وتساءلت المجلة التي تصدر عن معهد الإدارة العامة عن جدوى إقامة هذه الفعاليات التي توضع لها ميزانيات مالية مستقلة تقدر بملايين الريالات.ولفتت "التنمية الإدارية" الانتباه عبر آراء الخبراء المتخصصين إلى أن كثيرا من المؤتمرات والملتقيات العلمية في المملكة تأخذ الجانب التنظيري والعلمي ، ولا تولي الجانب الميداني الاهتمام الأكبر.

واستطلعت المجلة آراء عدد من الباحثين والأكاديميين الذين أكدوا أن أغلب المؤتمرات واللقاءات والندوات العلمية التي تقام بالمملكة غارقة في النخبوية العلمية، وبعيدة عن هموم وتطلعات المواطن والمسئول، كما أنها تفتقد للجوانب التطبيقية.وقالت المجلة إن تقارير إعلامية متخصصة أكدت أن بعض الجهات الحكومية والخاصة تنظم مؤتمرات ولقاءات بهدف الشهرة والسمعة لا أكثر ولا أقل.

وذكرت المجلة في قضيتها  أن بعض الدراسات الأكاديمية أشارت إلى أن هناك توصيات صدرت منذ 30 عاما ولم تنفذ حتى الآن برغم أهميتها القصوى .

وشمل عدد " التنمية الإدارية " حوارا مع مدير عام الجمارك الأستاذ صالح بن منيع الخليوي الذي أشار إلى أن الجمارك تعد خط الدفاع الأول عن الوطن برا وبحرا وجوا.وتطرق الخليوي للمعوقات والتحديات التي تواجه القطاع، وتناول الجهود التي تبذلها الجمارك لتحقيق الرضا الوظيفي لمنسوبي هذا القطاع الحيوي.وسلط مدير عام الجمارك في حديثه الضوء على الإنجازات التي حققها قطاع الجمارك .

وتناول استطلاع " التنمية الإدارية" الإذاعات الجديدة " الـ اف ام" متسائلا عن مدى مهنيتها ومراعاتها أخلاقيات العمل الإذاعي من عدمه ، وهل لها دور تثقيفي أم أن دورها تسطيحي؟

وحفل العدد الجديد من " التنمية الإدارية" بمقالات عديدة منها مقال المشرف العام على المجلة د. صلاح بن معاذ المعيوف "الطبيعة البيروقراطية والحاجة إلى التغيير" والذى أشار فيه إلى ضرورة عدم الركون للقيادات الإدارية المترددة والخائفة المتشبثة بالقديم، مؤكدا ضرورة الأخذ بالتجارب الدولية الناجحة في عالم الإدارة .

وأشار رئيس التحرير أ. عبد الله بن متعب السميّح في مقاله  " لغة الاتصال " إلى ضرورة ربط الخطاب الإعلامي  باهتمام وحاجة المتلقى، وأهمية اختيار الوسيلة الأنسب والوقت الملائم لإيصال الرسالة .