تسجيل الدخول

 

الأخبار
مديرو معاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجتمعون بالرياض
23/06/1433

مديرو معاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجتمعون بالرياض

د. عبدالرحمن الشقاوي: التعاون بين معاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية يجسد حقيقة التعاون بين دول المجلس

 

يعقد مديرو معاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم الدوري الثالث عشر، وذلك بالمقر الرئيس لمعهد الإدارة العامة بالرياض بتاريخ 24 – 25 /6/1433هـ، الموافق 14- 15/5/2012م. 

صرّح بذلك معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي، موضحاً أن الاجتماع سوف يناقش عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ذات العلاقة بالتنمية الإدارية بدول مجلس التعاون.

وقال إن اجتماع مديري معاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية سوف يسبقه عقد الاجتماع التحضيري الحادي عشر لمنسقي شئون مجلس التعاون بمعاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية، وذلك يوم الاثنين 23/6/1433هـ، الموافق 14/5/2012م.

وذكر د. عبدالرحمن الشقاوي أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن عدد من الموضوعات المهمة، من بينها: استعراض تقرير متابعة ما تم في قرارات الاجتماع الثاني عشر لمدراء عموم المعاهد، الذي عقد في (دبي/مايو/2011م). إلى جانب استعراض توصيات اللقاء الدوري الخامس عشر للمسئولين بمعاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية, بعنوان: (دور معاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العـربية في المساهمة في بناء أنظمة قياس الأداء في الأجهزة الحكومية) الذي تم عقده في  المقر الرئيس لمعهد الإدارة العامة بالرياض في  13/3/1433هـ  الموافق  5/2/2012م. كما يستعرض الاجتماع مذكرة الأمانة العامة بشأن نتائج اجتماعات لجنة التدريب عن بعـد، وتوصيات الندوة الدورية الخامسة لمعاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية, بعنوان: (إدارة الأداءـ Performance Management).

وأكد مدير عام معهد الإدارة العامة أن ما تمخضت عنه تلك  اللقاءات والاجتماعات من توصيات ونتائج جاءت منسجمة مع طموحات دول المجلس لتحقيق التنمية الإدارية. ومن بين تلك النتائج، توصيات اللقاء الدوري الخامس عشر للمسئولين بمعاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية، التي أكدت على ضرورة نشر الثقافة المعرفية لمفهوم قياس الأداء لدى الأجهزة الحكومية بدول المجلس، والعمل على توحيد المنهجيات الخاصة بقياس الأداء في الأجهزة الحكومية ، وإيجاد أداة تشريعية على مستوى الدولة تلزم الجهات الحكومية في دول المجلس بقياس أدائها. إلى جانب ما أشارت إليه توصيات اللقاء من الجهود والأدوار المعرفية المأمولة لإنجاز تلك الأهداف.

وبيّن أن توصيات الاجتماع الثامن عشر للجنة التدريب عن بعد بمعاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية،  قد أكدت على ضرورة تحديث بوابة أجهزة الخدمة المدنية ومعاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية على شبكة الإنترنت، لتكون مهيأة لاستضافة، مشروع الصفحة الإلكترونية الخاصة ببرنامج التدريب عن بعد، الذي تعمل اللجنة على إنشائه وتصميمه، إلى جانب جهودها لإنجاز مشروع تحويل الحقيبة التدريبية في المعاهد إلى حقيبة إلكترونية،  وما تضمنته الخطة التنفيذية للمرحلة السابعة من الخطة الرئيسية للبرنامج، التي أوصت بالاستفادة من النماذج والممارسات الناجحة المطبقة في الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة الدولية.

وأكد الدكتور عبدالرحمن الشقاوي أن معاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية قد قطعت شوطا كبيرا في مجال التعاون فيما بينها، وأصبحت اليوم نموذجا حيا لمدى التعاون بين دول المجلس. مشيراً إلى أن الاجتماع الثالث عشر لمديري عموم معاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يأتي محققاً لأهداف هذه المعاهد، ومعززا مسيرة التعاون فيما بينها، وهو الاجتماع الذي يعقد في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ورحب معالي مدير عام معهد الإدارة العامة بالأشقاء مديري معاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، معبّراً عن ثقته بأن يحقق الاجتماع بإذن الله الأهداف المنشودة، وأن يكون معززاً للمسيرة القائمة ومحققاً لأهدافها.