معايير القبول في البرامج التدريبية
​تهدف هذه المعايير إلى توزيع الفرص التدريبية بين مرشحي كل جهة ترشيح بشكل عادل وبما يضمن حصول جميع المرشحين على فرص تدريبية، حيث تم وضع وزن لكل معيار من هذه المعايير يخضع له كل مرشح من مرشحي كل جهاز حكومي، وبوجه عام يبدأ احتساب نقاط كل معيار من الفصل السابق للفصل التدريبي المتقدم عليه المرشح كما هو موضح في الجدول التالي:
​معايير المفاضلة بين المرشحين داخل جهة الترشيح​
م
​​معيار القبول
عدد النقاط
طريقة استخدام المعيار
​​1
مدى حصول المرشح على برامج تدريبية في المعهد إلى ما قبل الفصل التدريبي الحالي.
من 1 إلى 30 ​
يحصل المرشح على ربع نقطة إذا سبق له أن التحق ببرامج المعهد قبل فصل تدريبي واحد، ونصف نقطة إذا سبق وأن التحق قبل فصلين و (0.75) نقطة إذا سبق وأن التحق قبل ثلاثة فصول ... وهكذا. ويتم حساب الفصول التدريبية اعتبارا من تاريخ تعيين المرشح في الوظيفة الحكومية إلى فترة الترشيح.
2
عدد سنوات الخدمة للمرشح.
من 0 إلى 20​​
يحصل المرشح على نصف نقطة عن كل سنة قضاها في الوظيفة. وفي حال كانت خدمته أقل من سنة يحصل المرشح على صفر.
3
عدد سنوات الخدمة في المرتبة الحالية للمرشح.
من 0 إلى 10​
يحصل المرشح على نقطة واحدة عن كل سنة قضاها في المرتبة الحالية من الوظيفة.
4
عدد الفصول التدريبية التي تقدم عليها المرشح ولم يقبل فيها اعتباراً من آخر فصل تم قبوله.
من 0 إلى 10
يحصل المرشح على نقطة عن كل فصل تدريبي تقدم عليه ولم يقبل فيه، وذلك اعتباراً من آخر فصل قٌبل فيه، وفي حال لم يسبق له أن تقدم على برامج المعهد التدريبية فإنه يمنح (صفر).
5
عدد أيام التدريب التي حصل عليها المرشح حتى الفصل التدريبي الحالي.
من 0 إلى 70 نقطة
يمنح لكل مرشح لم يحصل على أي يوم تدريبي من تاريخ تعيينه على المرتبة الحالية حتى الفصل التدريبي الحالي 70 نقطة. ويتم خصم نقطة منها عن كل يوم تدريبي حصل عليه المرشح حتى الفصل التدريبي الحالي وبحد أقصى 70 نقطة.  أي أن من حصل على 70 يوم تدريبي من تاريخ تعيينه على المرتبة الحالية حتى الفصل التدريبي الحالي يحصل على (صفر) طبقاً لهذا المعيار.
6
عدم حضور المرشح للبرنامج المقبول فيه.
0 أو 10​​​
يحصل المرشح على 10 نقاط إذا لم يسبق له أن استبعد من أي برنامج تدريبي بسبب الغياب في آخر فصل تدريبي قبل فيه أو لم يحصل على أي تدريب، ويحصل على صفر عدا ذلك.

معايير الترجيح:
في حال تساوي النقاط لمرشحين أو أكثر يتم الترجيح بناء على المعايير التالية حسب الترتيب الوارد:
1. عدد مرات الاعتذار خلال فترة الاعتذار المسموح بها حيث يتم خصم نقطة عن كل مرة اعتذر فيها المرشح عن التدريب خلال فترة الاعتذار المسموح بها.
2. رغبة المرشح في التدريب على برنامج معين من برامج المعهد حيث يمنح المرشح نقطة عن كل مرة ترشح فيها على نفس البرنامج اعتبارا من الترشيح الحالي. 
3. تاريخ الميلاد حيث يرجح المرشح الأقدم ميلادا.
بالتالي فإن الحد الأقصى من النقاط التي يمكن أن يحصل عليها المرشح بناء على معايير المفاضلة الستة السابقة هي (150) نقطة، أي أن حظوظ المرشح على القبول تكون كبيرة كلما اقترب من هذا الرقم.وفي حال التساوي في عدد النقاط بين المرشحين يتم الانتقال إلى معايير الترجيح للمفاضلة بينهم في القبول.​