​​​​​​​​​​​​​​​​​يقوم مركز اللغة الإنجليزية بدور فعّال على مستوى المعهد، والمملكة بشكلٍ لا يمكن الاستغناء عنه، حيث يشكل المركز البوابة الرئيسية للتخصصات المختلفة في المعهد. فعلى سبيل المثال، يقدم المركز برامج اللغة الإنجليزية لشريحة كبيرة من المواطنين؛ سواء كانوا من موظفي الوزارات والدوائر الحكومية الذين تتطلب طبيعة أعمالهم ابتعاثهم للخارج لإكمال دراستهم الأكاديمية أو خريجي الثانوية العامة  من الملتحقين في برامج المعهد الإعدادية الذين تتطلب تخصصاتهم إجادة واجتياز مستوى معيناً من اللغة. ويتراوح عدد الدارسين الذين يتم قبولهم بالمركز كل عام من 1700 إلى 2000 دارس بين مستجدين ومستمرين. ويشكل مركز اللغة حلقة وصل من خلال التنسيق مع الإدارات والأقسام الأخرى في المعهد، بالإضافة إلى تزويد المتدربين بالمهارات المطلوبة للإلمام بمتطلبات المعرفة العامة عن اللغة الإنجليزية، يوفر مركز اللغة الإنجليزية عدداً من برامج اللغة المتخصصة، مثل:  إدارة المستشفيات، الاعمال البنكية، الموارد البشرية ​وغيرها.  أما على مستوى المعهد، فيقوم المركز بتهيئة الزملاء مساعدي المدربين والمبتعثين من المعهد للدراسة في الخارج وذلك بالتحاقهم ببرنامج اللغة لاكتساب المهارات اللغوية الأساسية.
ومن المهام التي ينفذها المركز تتمثل في تجهيز وتنفيذ اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية للموظفين في الدوائر الحكومية الأخرى والمرشحين للابتعاث، وكذلك التعامل مع طلبات اختبار الترجمة للذين يتم تحويلهم إلينا من وزارة التجارة.
يهتم المركز وباستمرار بمواكبة التقنية الحديثة في التعليم وبحث إمكانية الاستفادة منها في مجال اللغة الإنجليزية. ولتحقيق الجودة في برامج اللغة، يقوم المركز باستقطاب مدرسي لغة متميزين ولديهم خبرة في تدريس اللغة الإنجليزية.  ويعمل في مركز اللغة الإنجليزية في الوقت الراهن (45) من أعضاء هيئة التدريب من حملة الماجستير والدكتوراه في تخصص اللغويات التطبيقية أو تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أو ثانية. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم المركز بتشكيل لجان مصغرة من وقت لآخر، وذلك لبحث كل ما هو جديد في طرق التعليم وطرق تقييم مخرجات التعلم، وتطوير المناهج والمواد التعليمية ومن البرمجيات المستخدمة في معامل اللغة.
جديد المركز
جديد المركز