الخطة الإستراتيجية 2016 - 2020 م
​الأهداف الاستراتيجية
1. تلبية احتياجات الأجهزة الحكومية بما يسهم في تطويرها وتحقيق أهداف التنمية.
وصف الهدف: أن يقدم المعهد أنشطته، من تدريب، واستشارات، وبحوث وتوثيق، للأجهزة الحكومية وفقاً لاحتياجاتها، وبما يسهم في حل مشكلاتها الإدارية وتحسين أدائها، وبما يتناسب مع أولويات وأهداف التنمية.​

2. التوازن في تقديم خدمات المعهد وأنشطته للفئات والقطاعات والمناطق المستهدفة بما يتوافق مع أولويات التنمية.
وصف الهدف: أن يولي المعهد أهمية كبيرة لمفهوم التوازن في تقديم خدماته بين شرائح المستفيدين وكذلك القطاعات الحكومية والمناطق الإدارية بحيث يزيد من تركيزه على النشاطات الموجهة للمرأة، وكذلك للمناطق الإدارية الأخرى، أو القطاعات الحكومية الأكثر احتياجًا.

3.  تعزيز الدور الإستراتيجي لمساندة جهود الأجهزة الحكومية لإحداث التغيير والتطوير المؤسسي والإداري.
وصف الهدف: أن يعمل المعهد على تفعيل دوره الإستراتيجي في دعم الأجهزة الحكومية ومتخذي القرار لصنع وتحليل الخطط والسياسات العامة في مجالات التنمية الإدارية، وأيضًا دعم الأجهزة الحكومية في جهودها نحو التغيير والتطوير مستفيداً من حصيلة الخبرات المتراكمة في المعهد في مجال التدريب والبحوث والاستشارات والتوثيق.​

4. تعزيز دور المعهد كبيت خبرة حكومي في مجالات التنمية الإدارية.
وصف الهدف: أن يقدم المعهد خدمات معرفية متطورة ضمن منظومة معرفية شاملة بما يعزز وينمي الصورة الذهنية للمعهد كبيت خبرة.

5. رفع الطاقة الاستيعابية لنشاطات المعهد لتلبية الطلبات المتزايدة على خدماته.
وصف الهدف: أن يعمل المعهد على زيادة طاقته الاستيعابية لتلبية احتياجات الأجهزة الحكومية من خلال زيادة كفاءة استخدام الموارد المادية والبشرية والتقنية المتاحة، والعمل على تنميتها.

6. تطوير بيئة عمل متفاعلة وسريعة الاستجابة.
وصف الهدف: أن يعمل المعهد على التطوير المستمر لبيئة العمل لتكون أكثر سرعة واستجابة بما يحقق احتياجات وتطلعات المستفيدين.

7. تقديم خدمات المعهد وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد.
وصف الهدف: أن يعمل المعهد على ضمان جودة أنشطته الرئيسية، والحصول على الاعتماد الملائم من هيئات الاعتماد المحلية والدولية المرموقة.​

8. تطوير عمليات الأنشطة الرئيسية بما يضمن تكاملها وترابطها.
وصف الهدف: أن يعمل المعهد وبشكل مستمر على مراجعة عملياته وأنشطته بحيث يتم الربط والتكامل بين عمليات التدريب والاستشارات والبحوث والتوثيق بما يضمن تقديم خدمات متكاملة ويتيح الاستفادة من مخرجات كل نشاط في النشاط الآخر.

9. بناء موارد بشرية قادرة وممكنة.
وصف الهدف: أن يعمل المعهد على بناء بيئة فاعلة وجاذبة للكفاءات، وقادرة على الاحتفاظ بالموارد البشرية وتنميتها وتحفيزها وتمكينها.

10. تنمية وتنويع موارد المعهد المالية.
وصف الهدف: أن يسعى المعهد إلى تنمية وتنويع موارده المالية من المصادر التي أقرها نظام المعهد.

​11. زيادة التفاعل والتأثير الاجتماعي.
وصف الهدف: أن يعمل المعهد على زيادة تفاعله وحضوره في خدمة المجتمع من خلال تبني وطرح عدة فعاليات تشمل الشراكات الاجتماعية، والحضور المكثف في المناسبات العامة، وكذلك تبني تنفيذ الدورات والبرامج التثقيفية، وتكثيف وسائل التواصل الإعلامي.     

​12. بناء وتطوير شراكات استراتيجية في مجالات التنمية الإدارية.
وصف الهدف: أن يعمل المعهد على تعزيز الشراكات مع المنظمات والمؤسسات المتميزة محلياً وإقليمياً ودولياً في مجال أنشطة المعهد المختلفة بما يسهم في تحقيق التنمية الإدارية الشاملة في المملكة العربية السعودية.
بيان الغاية 2020 م​
1- توقعات المعنيين والتوقعات المالية​
ت م 1 نمو ميزانية المعهد سنويًا بما يحقق أهدافه وأنشطته وتطلعاته.
ت م 2 وصلت إيرادات المعهد المالية من الموارد الأخرى ما نسبته (%20) من ميزانية المعهد التشغيلية.
ت م 3 زيادة الطاقة الاستيعابية للبرامج التدريبية العامة لموظفي الدولة بنسبة ( 75 %).
ت م 4 زيادة عدد البرامج المستهدفة لتطوير القيادات الإدارية في القطاعين العام والخاص بنسبة (50 %).
ت م 5 تنفيذ خمس برامج لإعداد القادة في القطاعين العام والخاص.
ت م 6 للمعهد دور فعّال في الإعداد لسوق العمل من خلال برامجه الإعدادية.
ت م 7 زيادة عدد البرامج الخاصة (تدريبي، إعدادي) الموجهة للأجهزة الحكومية بنسبة ( 50 %).
ت م 8 تم زيادة تدريب موظفات الأجهزة الحكومية بنسبة (100 %).
ت م 9 تم تنفيذ خمسة برامج موجهة للقيادات النسائية في الأجهزة الحكومية.
ت م 10 نفذ الفرع النسائي أربعة برامج دبلوم عالي.
ت م 11 توفير برامج المعهد التدريبية إلكترونيًا عن بعد بنسبة ( 20 %).
ت م 12 ارتفع حجم نشاط الاستشارات في المعهد بنسبة ( 100 %) ، وتمثل الاستشارات الخاصة بإعداد السياسات والخطط العامة والتي ساهم فيها المعهد ما نسبته ( 5%) من إجمالي الاستشارات.
ت م 13 بلغ عدد الاستشارات المقدمة للقطاعات أو الوحدات النسائية في الأجهزة الحكومية ) 30 ( استشارة.
ت م 14 زيادة النتاج العلمي والفكري للمعهد بنسبة (50 %).
ت م 15 ساهم نشاط التوثيق الإداري والمكتبات في تقديم خدمات متكاملة للأجهزة الحكومية والباحثين بنسبة ( 100 %).
ت م 16 يقدم المعهد تقارير دورية حول قضايا وتحديات القطاع الحكومي.

2- العلاقات الخارجية
ع خ 1 تنظر المؤسسات المحلية والإقليمية للمعهد كبيت خبرة في مجالات التنمية الإدارية.
ع خ 2 تتفاعل الأجهزة الحكومية ومؤسسات قطاع الأعمال لبناء شراكات مع المعهد.
ع خ 3 ارتفع مستوى الحضور الإعلامي للمعهد والتواصل مع المستفيدين.
ع خ 4 ينظر المجتمع إلى المعهد كشريك في مجال المسئولية الاجتماعية.
​ع خ 5 تمكن المعهد من تنويع مصادر الدخل من خلال علاقاته مع مؤسسات ورجال الأعمال في مجالات الأوقاف وكراسي البحث العلمي وغيرها.
ع خ 6 تنظر الأجهزة الحكومية وقطاع الأعمال للمعهد على أنه مؤسسة بحثية تطويرية موثوقة.
ع خ 7 يشارك المعهد سنويًا في الأنشطة والفعاليات التي تتعلق بالتنمية الإدارية محليًا وإقليميًا ودوليًا.
ع خ 8 تحرص جهات التوظيف على استقطاب خريجي المعهد.​

3- العمليات والقدرات
ع ق 1 وصل عدد فروع المعهد إلى ( 7) فروع بنهاية 2020 م.
ع ق 2 توسع المعهد في عدد القاعات التدريبية ومكاتب أعضاء هيئة التدريب والخدمات المساندة.
ع ق 3 تصميم برامج تمنح شهادات احترافية معتمدة في بعض التخصصات.
ع ق 4 لدى المعهد منظومة متكاملة لنشاط التدريب يبدأ بتحديد الاحتياجات التدريبية للأجهزة الحكومية وينتهي بقياس أثر التدريب.
ع ق 5 يقدم المعهد خدمات ذات جودة عالية ومتميّزة.
ع ق 6 لدى المعهد استراتيجية تسويقية متميّزة لمنتجاته وخدماته.
ع ق 7 تم اعتماد المعهد مؤسسيًا وبرامجيًا.
ع ق 8 أصبحت (95 %) من عمليات وخدمات المعهد إلكترونية.
ع ق 9 لدى المعهد بيئة تقنية متكاملة ومتطورة.
ع ق 10 تم توثيق جميع لوائح وإجراءات المعهد الرئيسية وتحديثها باستمرار.
ع ق 11 تم ابتكار وتبني مبادرات تطويرية متنوعة وجديدة.
ع ق 12 تم استحداث وتصميم برامج تدريبية جديدة.
ع ق 13 المحتوى العلمي والتطبيقي للحقائب التدريبية يواكب احتياجات المستفيدين.
ع ق 14 تم تحويل نسبة ( 20 %) من الحقائب التدريبية إلى حقائب رقمية.
​ع ق 15 يتميّز المعهد بتوفر بيئة مادية مزودة بأحدث تقنيات التعليم والتدريب.
ع ق 16 تمكن المعهد من زيادة نسبة الانتظام والاستفادة من الفرص التدريبية إلى ( 93 %).​

4- التنظيم والثقافة
ت ث1 ارتفعت نسبة شغل الوظائف الشاغرة لأعضاء هيئة التدريب إلى ( 80 %) مقارنة بالعام 2015 م.
ت ث 2 يحظى أعضاء هيئة التدريب بالمعهد بثقة واحترام المستفيدين.
ت ث 3 لدى المعهد مراكز لغة إنجليزية متميّزة تدار بالكامل من خلال أساتذة متخصصين في مجال تعليم اللغة الإنجليزية.
ت ث 4 استمر المعهد في تدريب وتأهيل الموظفين وأعضاء هيئة التدريب.
ت ث 5 لدى المعهد نظام فعّال لنقل وإدارة المعرفة لقيادات الصف الثاني.
ت ث 6 لدى المعهد منظومة متكاملة لنشاط الموارد البشرية تواكب تطلعات منسوبيه.
ت ث 7 وصلت نسبة الحاصلين من أعضاء هيئة التدريب السعوديين على شهادات احترافية من مؤسسات عالمية معتمدة إلى ( 5%).
ت ث 8 نجح المعهد في توفير الأعداد المطلوبة من الكوادر الفنية الذاتية في تشغيل وصيانة منشآت ومرافق المعهد.
ت ث 9 يوفر المعهد بيئة عمل جاذبة.​​


​​