خدمات الفرع

​إدارة البرامج :

 البرامج الإعدادية (قبل الخدمة):

وهي برامج تنفذ بغرض إعداد وتأهيل كوادر وظيفية جديدة من خريجات الثانوية العامة لسد احتياجات الأجهزة الحكومية والقطاع الأهلي في مختلف التخصصات وفق خطط التنمية ، وتتنوع البرامج الإعدادية المقدمة في الفرع النسوي، حيث يتم طرحها بما يخدم احتياجات سوق العمل وتشمل التالي:

 ·  برنامج برمجة الحاسب.

 ·  برنامج إدارة المستشفيات (السجلات الطبية ).

 ·  برنامج موظفات مراكز المحفوظات والوثائق .

 ·  برنامج النسخ بلغتين .

 ·  برنامج النسخ بلغة.

 ·  برنامج دراسات المكتبات .

 ·  برنامج السكرتير التنفيذي.

 ·  برنامج المبيعات.

 ·  برنامج الأعمال البنكية والذي طرح ليلبي احتياجات القطاع الأهلي، حيث تم البدء في تنفيذه عام 1413هـ .

 ·  برنامج الإدارة المكتبية الموجهة لحملة البكالوريوس في مجال العلوم الإدارية .

 

 البرامج التدريبية ( أثناء الخدمة ):

وهي برامج تنفذ للموظفات في الأجهزة الحكومية النسائية ممن هن على رأس العمل، وتهدف هذه البرامج إلى تزويد المتدربات بالمعارف والمهارات اللازمة لرفع مستوى أدائهن في العمل وتتنوع برامج التدريب المقدمة في الفرع النسوي لتشمل برامج قطاعات: قطاع الإدارة العامة ، والسلوك التنظيمي ، والحاسب الآلي ، والإدارة المكتبية ، والإدارة الصحية ، والموارد البشرية ، وقطاع المعلومات، والقانون، وقطاع المالية والاقتصادية.​

البرامج الخاصة :

تهدف هذه البرامج إلى تلبية الاحتياجات التدريبية ذات الطبيعة الخاصة للأجهزة الحكومية غير الواردة ضمن البرامج العامة ( البرامج التدريبية أثناء الخدمة أو البرامج الإعدادية قبل الخدمة ) وذلك من أجل تزويد العاملين في تلك الأجهزة بالمعلومات والمهارات التي يحتاجون إليها لتنفيذ مهام معينة. وقدا بدأ الفرع النسوي بتنفيذ برنامج اللغة الإنجليزية الخاص بممرضات وزارة الصحة عام 1407هـ ، كما قام الفرع بتنفيذ العديد من البرامج الخاصة لمنسوبات كل من: وزارة التربية والتعليم ، وجمعية النهضة النسائية الخيرية ، والمديرية العامة للسجون / وزارة الداخلية ، ومركز الأبحاث الوطني ، وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود .

البرامج العليا :

تهدف هذه البرامج إلى رفع قدرات المديرين العاملين شاغلي المراتب من ( 11 – 13 ) من نظام الخدمة المدنية ومن هم في المستوى القيادي نفسه من القطاعات الأخرى الحكومية عن طريق تعريفهم بالجديد في مجال الإدارة ومناقشة المشكلات الإدارية التي تواجههم وإيجاد الحلول المناسبة لها، إلى جانب إتاحة الفرصة لهم للوقوف على أهم الاتجاهات الحديثة في الإدارة وتبادل الآراء والمقترحات وذلك عن طريق الحلقات التطبيقية.

 

 إدارة البحوث والاستشارات:

 تقدم الإدارة المساندة اللازمة لإجراء البحوث وأعمال الترجمة وتأليف الكتب كما تقدم الدراسات الاستشارية في مجالات الإدارة المختلفة والتي تهدف الى :

الأعمال العلمية:

تتولى إدارة البحوث والاستشارات جميع الأعمال العلمية كالبحوث والتأليف والترجمة والتي تخدم الأغراض الإدارية والتنموية ، وتقدم جميع التسهيلات الممكنة الإدارية، المنهجية والإحصائية التي تمكن الباحثة من إنجاز بحثها بالشكل العلمي الجيد وذلك بالتعاون مع المركز الرئيسي.

الاستشارات :

يهدف العمل في مجال الاستشارات إلى مساعدة الجهات الحكومية إلى التعرف على المشكلات والمعوقات الإدارية التي تواجهها، وذلك من خلال دراسة الوضع الحالي ، واقتراح جميع الحلول الممكنة للتغلب على هذه المشكلات بما يناسب أهداف الجهة طالبة الاستشارة ، ثم تقديم تقرير استشاري للجهة عن أسباب المشكلة والحلول المقترحة .

الإشراف على مكتبة الفرع: 

وتقدم مكتبة الفرع النسائي العديد من الخدمات المكتبية المقدمة من قبل المتخصصات في هذا المجال وتشمل هذه الخدمات خدمة الإنشاء والتوجيه وخدمة القراء وخدمات الإعارة لمنسوبات المعهد وخدمة تدريب طالبات المكتبات ، كما تقدم المكتبة عدداً من قواعد المعلومات عن طريق الحاسب الآلي ، ويمكن الدخول لها عبر موقع المكتبة على الإنترنت ، ومما يساعد على كون مكتبة الفرع النسائي من المكتبات الرائدة وجود العديد من أوعية المعلومات المتنوعة مثل الكتب العامة المتنوعة والكتب المرجعية ، الدوريات ، المطبوعات الرسمية هذا بالإضافة إلى المصغرات الفيلمية


إدارة شئون المتدربات:

 تتولى إدارة شئون المتدربات متابعة تنفيذ البرامج التدريبية ( أثناء الخدمة ) والبرامج الإعدادية ( قبل الخدمة ) بدءاً من التقديم على هذه البرامج آلياً وانتهاءً باستلام شهادات حضور البرنامج التدريبي أو شهادات التخرج من البرامج الإعدادية وتشرف الإدارة على ثلاثة أقسام هي :

· قسم القبول والتسجيل:

 يتولى تنفيذ إجراءات تسجيل وقبول المرشحات على البرامج التدريبية والمتقدمات للبرامج الإعدادية ومتابعة تنفيذ هذه البرامج مثل:  الجدولة ، متابعة الغياب ، تسليم الشهادات وغيرها ..

· قسم خدمات المتدربات :

يتولى صرف مكافآت الدارسات في البرامج الإعدادية بالإضافة إلى تقديم خدمات متنوعة للمتدربات في البرامج التدريبية والبرامج الإعدادية مثل إصدار بطاقات الدارسات ، خطابات التعريف ... وغيرها .

 

 مركز الحاسب الآلي:

يقوم مركز الحاسب الآلي بالتنسيق مع الإدارات المعنية في المعهد لتوفير أحدث الأجهزة لمنسوبات الفرع ولمعامل وقاعات التدريب. كما يقوم بتنظيم استخدام معامل الحاسب الآلي بالفرع وعددها (10) معامل منها (2) معامل للغة الإنجليزية.
 ويتبع للمركز ثلاث اقسام هي:
 
 · قسم المساندة الفنية

وتتركز مهامه في التالي :
o المساندة الفنية اللازمة لجميع المستفيدات في الفرع النسائي من أعضاء هيئة تدريب وإداريات ودارسات .
o توفير البرمجيات اللازمة للتدريب.
o الصيانة الدورية واليومية لأجهزة المعامل وأجهزة القاعات والمنسوبات .
o تقديم المساعدة الفنية لاستخدام تطبيقات الحاسب الآلي الخاصة بالمعهد.
 
· قسم تقنيات التعليم و التدريب:

يتولى الإشراف على جميع الأجهزة السمعبصرية في الفرع النسائي ، بالإضافة إلى الإشراف على القاعات التدريبية والتي يبلغ عددها (27) قاعة، وقد زودت جميعها بأحدث التقنية اللازمة للعملية التدريبية، مثل:  السبورة الذكية ، أجهزة حاسب آلي ، أجهزة عرض فيديو بروجكتور، اثنتان منها مزودتان بتجهيزات المؤتمرات المرئية،  كما يتولى مركز التقنيات الإشراف على قاعة الخنساء وهي قاعة كبرى للمؤتمرات تتسع لعدد (155) شخصاً مزودة بشبكة مايكروويف لنقل اللقاءات والندوات من المركز الرئيسي للمعهد مع إمكانية المشاركة المباشرة أثناء انعقاد هذه اللقاءات ، بالإضافة إلى تزويدها بإمكانات الترجمة الفورية إلى عدد من اللغات ، إمكانات البث لجميع القاعات التدريبية في الفرع.

· قسم إدخال البيانات :

والذي يقدم خدمات إدخال بيانات تقييم البرامج والحلقات إضافة الى إدخال بيانات البحوث الخاصة بمعدي البحوث في المركز الرئيسي والفروع.

 

إدارة الشؤون الإدارية:

تقوم إدارة الشؤون الإدارية بالفرع بالمساندة في تقديم الخدمات والاحتياجات لجميع الإدارات والأقسام بالفرع عن طريق طلب توفير الاحتياجات من الأدوات المكتبية والأثاث والصيانة بشكل عام على مبنى الفرع بالإضافة إلى الإشراف الإداري والفني على الأقسام التابعة له والممثلة في الأقسام الستة التالية :

شؤون الموظفات ، النسخ ، الاتصالات الإدارية ، التصوير ، الاستعلامات ، والمستودع .

وفيما يلي نبذة مبسطة عن كل قسم :

·  شؤون الموظفات :

يعتبر قسم شؤون الموظفات من أهم الأقسام في الجهاز الإداري لأنه يهتم بالقوى العاملة من بداية تعيينها حتى إنهاء خدماتها . كما أنه له الدور الواضح في تطبيق نظم وقواعد وإجراءات شؤون الموظفين وفقاً للأنظمة واللوائح والقواعد الخاصة بذلك .

·  النسخ :

يعتبر قسم النسخ من الأقسام المهمة في الفرع، حيث يتولى هذا القسم نسخ الأعمال للمركز الرئيسي والفرع النسائي .

·  الاتصالات الإدارية :

يتولى قسم الاتصالات الإدارية تنظيم عمليات استقبال وتوجيه المراسلات الواردة إلى الفرع والصادرة منه ونقل وتوزيع المراسلات بين الإدارات والأقسام داخل الفرع وخارجه.

· التصوير :

يقوم قسم التصوير بتنظيم عمليات التصوير لجميع الأقسام بالفرع وخاصة المتعلقة بعملية التدريب بشكل عام . وقد تم تزويده مؤخراً بآلة تصوير عالية المواصفات .

· الاستعلامات :

يسعى المعهد دائما لتطوير التقنية الحديثة وجعلها عنصراً في جميع مجالاته وقد قام مؤخراً بوضع نظام الاتصال الداخلي والخارجي المباشر (DiD)   لجميع منسوبات الفرع النسوي بالإضافة إلى خدمات الرسائل الصوتية .

· المستودع :

يقوم المستودع بسد احتياجات منسوبات الفرع من خلال تلبية الاحتياجات للفرع مثل الأدوات المكتبية وورق التصوير ومواد النظافة من المستودع العام للمركز الرئيسي .

 

إدارة العلاقات العامة :

تقوم إدارة العلاقات العامة بالفرع بالعمل على تقوية وتعزيز العلاقاة بين المعهد وموظفاته وبين المعهد والجهات الخارجية وإبراز دوره ونشاطه إعلامياً وذلك من خلال تحقيق التالي:

 · تقديم الخدمات والأنشطة التي من شأنها تنمية العلاقات الاجتماعية بين منسوبات الفرع.

 · توطيد العلاقة الإعلامية بين المعهد والأجهزة الأخرى.

 · التنسيق مع الصحف ووسائل الإعلام في التغطية الإعلامية لأحداث ونشاطات الفرع.

 · تحضير المواد الإعلامية الملائمة للمناسبات المختلفة.

 · الإشراف على تقديم الخدمات المساندة للمشاركات في الحلقات التطبيقية والندوات.

 · المشاركة في المعارض المحلية بالأعمال العلمية التي أصدرها المعهد .

 · إعداد برنامج زيارات الضيوف للفرع واستقبالهم.

 · استقبال الزميلات المتعاقدات الجدد عند قدومهم وتعريفهم بإدارات وأقسام الفرع.

 

​كما حرص الفرع على تكوين لجنة للنشاط الاجتماعي لتوطيد الروابط بين منسوباتها، وبينهن وبين الدارسات بالفرع من خلال اللقاءات الشهرية والمحاضرات المختلفة والمعارض والرحلات وغيرها من الأنشطة.