تسجيل الدخول

 

الأخبار
بحضور عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية:معهد الإدارة العامة ينفذ ثلاث حلقات تطبيقية في الرياض والمدينة المنورة
 
18/01/1433

بحضور عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية:
معهد الإدارة العامة ينفذ ثلاث حلقات تطبيقية في الرياض والمدينة المنورة

ينفذ المعهد خلال هذا الأسبوع ثلاث حلقات تطبيقية في كل من الرياض، والمدينة المنورة، ويشارك بها عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية المختلفة. وتستمر مدة كل حلقة ثلاثة أيام. وتهدف هذه الحلقات إلى تنمية وتطوير العمل الإداري في مختلف القطاعات من خلال رفع المستوى العلمي والعملي للمشاركين، بما يمكنهم من التغلب على المشكلات الإدارية التي تواجههم، إضافة إلى إثراء معلوماتهم وإلمامهم بما استجد في المجال الإداري.

ففي المركز الرئيس للمعهد بالرياض تنفذ حلقة (إدارة الجودة الشاملة)، بحضور عدد من القيادات الإدارية، ويقوم بتنفيذ الحلقة كل من: أ.ياسر العمار، وأ.رياض العنزي. وتهدف هذه الحلقة إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لنقل مفهوم إدارة الجودة الكلية إلى الأجهزة الحكومية وكيفية تطبيقها، وذلك من خلال تحديد مبررات تطبيق إدارة الجودة الكلية، وتحديد العناصر الأساسية لها، بالإضافة إلى تحديد الخطوات الضرورية لتطبيق مراحل التخطيط والتنفيذ والتقويم والتنويع في إدارة الجودة الكلية .

وفي إمارة منطقة المدينة المنورة، ينفع فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة حلقة: (تقويم الأداء الوظيفي للعاملين) بحضور ومشاركة عدد من القيادات الإدارية العليا في المنطقة، ويقوم بتقديم الحلقة كل من: أ.محمد العتيبي، وأ. أحمد العامودي، وينسقها أ.ماهر الجهني. وتهدف هذه الحلقة إلى تمكين المديرين العامين أو من في مستواهم من التعرف على أساليب وطرق تقويم الأداء الوظيفي للعاملين وتحديد المعوقات التي تحد من فعالية التقويم وتوظيف نتائجه لتطوير الموظفين ، وذلك من خلال التعرف على أساليب وطرق تقويم الأداء الوظيفي المختلفة، وعلى المعوقات التي تحد من فعالية تقويم الأداء الوظيفي، والتعرف على اختيار الطريقة المثلى لإتمام عملية تقويم الأداء الوظيفي، وتحديد مصادر المعلومات المتعلقة بتقويم الأداء الوظيفي والاستفادة منها، إضافة إلى استخدام نماذج ونتائج تقويم الأداء الوظيفي، واستخدام مقابلات التقويم لزيادة فعالية التقويم، وتستمر فعاليات الحلقة مدة ثلاثة أيام.

وفي مركز الأميرة عادلة للبرامج العليا بالفرع النسائي للمعهد ينفذ الفرع حلقة (إدارة التغيير) بحضور عدد من القيادات الإدارية النسائية العليا من مختلف مناطق المملكة، وتقوم بتنفيذ الحلقة كل من: أ.بهية التويجري، وأ. هدى الحديثي، وتستمر فعاليات الحلقة مدة ثلاثة ايام. وتهدف الحلقة إلى تمكين المشاركات من قيادة التغيير في منظماتهن، من خلال تحديد مفهوم وعناصر ومجالات التغيير، وتحديد أسباب ومبررات التغيير، وتشخيص أسباب مقاومة التغيير، بالإضافة إلى تحديد كيفية التعامل مع مقاومة التغيير، وتطبيق استراتيجياته.

وتقدم موضوعات كل حلقة من تلك الحلقات من خلال أساليب تدريب متنوعة كالمحاضرات القصيرة وتشكيل مجموعات العمل، والحالات الدراسية، وإجراء التمرينات والمباريات، وتمثيل الأدوار، ومشاهدة الأفلام التدريبية.