تسجيل الدخول

 

الأخبار
د. المعيوف: الحلقات تهدف إلى الارتقاء بالعمل الإداري والتغلب على المشكلات
 
08/11/1432

د. المعيوف: الحلقات تهدف إلى الارتقاء بالعمل الإداري والتغلب على المشكلات

معهد الإدارة العامة ينظم خمس حلقات تطبيقية في عدد من المناطق




ينفذ معهد الإدارة العامة خلال هذا الأسبوع خمس حلقات تطبيقية في كل من الرياض، وجدة، والدمام، والباحة، ويشارك بها عدد من القيادات الإدارية الوسطى في الأجهزة الحكومية المختلفة. وتستمر مدة كل حلقة ثلاثة أيام. صرّح بذلك نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشئون التدريب، الدكتور صلاح بن معاذ المعيوف، وقال إن هذه الحلقات تهدف إلى تزويد المشاركين بالمهارات والمعارف من خلال الحوار والمناقشة، بما يمكنهم من التعامل مع المشكلات الإدارية التي تواجههم بأساليب إدارية أكثر فاعلية، إضافة إلى إثراء معلوماتهم وإلمامهم بما استجد في المجال الإداري.

وأفاد بأن المركز الرئيس للمعهد بالرياض ينفذ خلال هذا الأسبوع حلقة: (تحليل المشكلات وصنع القرارات)، بحضور عدد من القيادات الإدارية العليا، ويقوم بتنفيذ الحلقة كل من: د. مشبب القحطاني ، وأ. تركي العتيبي. وتهدف هذه الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركين على تحليل المشكلات وصنع القرارات الإدارية.، من خلال تنمية مهارة تطبيق خطوات الأسلوب العلمي في كل من تحليل المشكلات وصنع القرارات الإدارية..

وفي فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة بمدينة جدة، تنفذ حلقة (إدارة المعرفة) ويقدمها كل من : أ.محيسن الخماش، وأ.سعد الحارثي، ويشارك فيها عدد من القيادات الإدارية بالمنطقة. وتهدف الحلقة إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال إدارة المعرفة وتطبيقاتها بكفاء وفاعلية، من خلال تحديد المفاهيم الأساسية للمعرفة وإدارة المعرفة في المنظمات بفاعلية، وتحديد مداخل وأساليب إدارة المعرفة في المنظمات بكفاءة، وتحديد معوقات تطبيق إدارة المعرفة والتعامل معها إيجابياً بفاعلية.

وفي فرع المعهد بالمنطقة الشرقية بمدينة الدمام، تنفذ حلقة (إدارة التغيير) بحضور ومشاركة عدد من القيادات الإدارية العليا في المنطقة، ويقوم بتقديم الحلقة كل من: أ.أحمد الربيع، ود.ناصر القحطاني. وتهدف الحلقة إلى تمكين المشاركين في الحلقة من قيادة التغيير في منظماتهم، وذلك من خلال تحديد مفهوم وعناصر ومجالات التغيير، وتحديد أسباب ومبررات التغيير، و ، إضافة إلى تطبيق استراتيجيات التغيير، وتشخيص أسباب مقاومة التغيير وتحديد كيفية التعامل مع مقاومته.

وفي إمارة منطقة الباحة ينفذ فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة حلقة ( إدارة التغيير ), ويقدمها كل من: أ. سعود الخماش، وأ. محمد العتيبي، وأ. عادل السقاف ، منسقاً إدارياً للحلقة، ويشارك فيها عدد من القيادات الإدارية بالمنطقة.

وفي فرع المعهد النسائي بالرياض، تنفذ حلقة (الاتصال الإداري) بحضور عدد من القيادات الإدارية النسائية العليا من مختلف مناطق المملكة، وتقوم بتنفيذ الحلقة كل من: الأستاذة غادة جمل الليل ، والأستاذة هدى أبو حيمد. وتهدف هذه الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركات على الاتصال الإداري الفعال : الفردي والجماعي، من خلال تحديد عوائق الاتصال على المستويين الفردي والجماعي، والتغلب على بعض عوائق الاتصال، واختيار وسائل الاتصال المناسبة واستخدامها بفاعلية.

وتقدم موضوعات كل حلقة من تلك الحلقات من خلال أساليب تدريب متنوعة كالمحاضرات القصيرة ومجموعات العمل، والحالات التطبيقية، وإجراء التمرينات والمباريات، وتمثيل الأدوار، ومشاهدة الأفلام التدريبية في موضوع كل حلقة.

​​​​