تسجيل الدخول

 

الأخبار
بحضور عدد كبير من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية : المعهد ينفذ 15 حلقة تطبيقية الشهر الماضي في عدد من المناطق
 
12/11/1432

بحضور عدد كبير من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية

المعهد ينفذ 15 حلقة تطبيقية الشهر الماضي في عدد من المناطق

نفذ معهد الإدارة العامة خلال الشهر الماضي خمس عشرة حلقة تطبيقية، شارك بها عدد من القيادات الإدارية الوسطى في الأجهزة الحكومية في عدد من المناطق بالمملكة، ممن تتراوح مراتبهم الوظيفية ما بين المرتبة الحادية عشرة والثالثة عشرة، أو ما يعادلها من الأنظمة الحكومية الأخرى. واستمرت مدة كل حلقة ثلاثة أيام. وتهدف هذه الحلقات إلى تزويد المشاركين بالمهارات والمعارف من خلال الحوار والمناقشة، بما يمكنهم من التعامل مع المشكلات الإدارية التي تواجههم بأساليب إدارية أكثر فاعلية، إضافة إلى إثراء معلوماتهم وإلمامهم بما استجد في المجال الإداري.

ففي المركز الرئيس للمعهد بالرياض تم تنفيذ حلقة (فاعلية المدير في جماعات العمل)، وذلك بحضور عدد من القيادات الإدارية، وقد نفذ الحلقة كل من: د.عبدالرحمن الوزان، وأ.حسين أبو ساق. وتهدف هذه الحلقة إلى تنمية مهارات التحليل والتعامل الفعال في جماعات العمل ، واستمرت فعاليات الحلقة مدة ثلاثة أيام.

كما تم تنظيم الحلقة التطبيقية (إدارة الوقت) بحضور ومشاركة عدد من القيادات الإدارية، ونفذها كل من: د.علي القرني، وأ.فالح الحربي. وتهدف هذه الحلقة إلى تطوير مهارات وقدرات المشاركين المتعلقة بإدارة الوقت، مما يساعد على استغلال وقت العمل بكفاءة ..

كما تم أيضًا تنظيم الحلقة التطبيقية (تحليل المشكلات وصنع القرارات)، ونفذها كل من: د.مشبب القحطاني، و أ.تركي العتيبي. وتهدف هذه الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركين على تحليل المشكلات وصنع القرارات الإدارية.

كما تم تنظيم حلقة (التخطيط الاستراتيجي)، ونفذها كل من: د.صلاح السليمي، ود.فيصل البواردي. وتهدف الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركين ومهاراتهم في تصور وتصميم ووضع الخطط الإستراتيجية في المنظمات التي ينتمون إليها ، ودعم ذلك بسلوك إستراتيجي بصفة مستمرة.

كما نفذ المعهد في المركز الرئيس بالرياض، حلقة (الإدارة تحت ضغوط العمل)، ونفذها كل من: د.عبدالله الوقداني، وأ.إبراهيم القديري. وتهدف الحلقة إلى تنمية مهارات المشاركين للتعامل الإيجابي مع ضغوط العمل .

وفي فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة تم تنفيذ الحلقة التطبيقية (تحليل المشكلات وصنع القرارات)، ونفذها كل من: أ.علي ضاوي، وأ.أحمد العامودي، وذلك بحضور عدد من القيادات الإدارية العليا في المنطقة، واستمرت فعالياتها مدة ثلاثة أيام.

كما تم في الفرع تنفيذ حلقة (إدارة المعرفة)، ونفذها كل من: أ.محيسن الخماش، أ.سعد الحارثي. وتهدف هذه الحلقة إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال إدارة المعرفة وتطبيقاتها بكفاءة وفاعلية.

كما نفذ الفرع الحلقة التطبيقية الموجهة (إدارة التغيير)، الخاصة بإمارة منطقة الباحة بمشاركة عدد من القيادات الإدارية العليا في المنطقة، ونفذها كل من: أ.سعود الخماش، وأ.محمد العتيبي. واستمرت فعالياتها مدة ثلاثة أيام، وتهدف الحلقة إلى تمكين المشاركين من قيادة التغيير في منظماتهم. كما تم تنفيذ حلقة (إدارة الجودة الشاملة)، ونفذها كل من أ.عبداللطيف العويضي، وأ.عبدالوهاب السلمي.

وفي فرع المعهد بالمنطقة الشرقية تم تنفيذ الحلقة التطبيقية (التخطيط الاستراتيجي) بحضور عدد من القيادات الإدارية بالمنطقة، ونفذها كل من: د.ناصر القحطاني، وأ.فوزي الحداد. وتهدف هذه الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركين ومهاراتهم في تصور وتصميم ووضع الخطط الإستراتيجية في المنظمات التي ينتمون إليها، ودعم ذلك بسلوك إستراتيجي بصفة مستمرة.

كما نفذ الفرع حلقة (مهارات العرض والإلقاء)، ونفذها كل من أ.خميس مطران، وأ.عبدالله العسكر. وتهدف الحلقة إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لإعداد وعرض المعلومات والبيانات وإلقائها بما يحقق الهدف المنشود من العملية.

كما تم تنفيذ حلقة (إدارة التغيير)، ونفذها كل من: د. ناصر القحطاني، وأ.أحمد الربيع. وتم كذلك تنفيذ حلقة (الإدارة تحت ضغوط العمل)، ونفذها كل من: أ.حسن الشيخ، وأ.إبراهيم الأنصاري. كما تم تنفيذ حلقة (تنمية مهارات الاتصال)، ونفذها كل من: أ. أديب الشخص، وأ.مرتضى آل سالم. وتهدف الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركين على الاتصال الإداري: الفردي والجماعي.

وفي الفرع النسائي للمعهد بالرياض تم خلال الشهر الماضي تنفيذ حلقة (الاتصال الإداري)، بحضور عدد من القيادات الإدارية النسائية من مختلف مناطق المملكة، وتهدف هذه الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركات على الاتصال الإداري الفعال : الفردي والجماعي، من خلال تحديد عوائق الاتصال على المستويين الفردي والجماعي، والتغلب على بعض عوائق الاتصال، واختيار وسائل الاتصال المناسبة واستخدامها بفاعلية. وقام بتنفيذ الحلقة كل من: أ. غادة جمل الليل، وأ. هدى بوحيمد.

وتقدم موضوعات كل حلقة من تلك الحلقات من خلال أساليب تدريب متنوعة كالمحاضرات القصيرة ومجموعات العمل، والحالات التطبيقية، وإجراء التمرينات والمباريات، وتمثيل الأدوار، ومشاهدة الأفلام التدريبية في موضوع كل حلقة.​

 
​​