تسجيل الدخول

 

الأخبار
معهد الإدارة العامة ينفذ ثلاث حلقات تطبيقية في
09/01/1435

بحضور عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية

معهد الإدارة العامة ينفذ ثلاث حلقات تطبيقية في

فاعلية المدير وإدارة الجودة ومهارات الاتصال الإداري

ينفذ معهد الإدارة العامة خلال هذا الأسبوع ثلاث حلقات تطبيقية في كل من الرياض، وجدة، والدمام، ويشارك بها عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية المختلفة، وتستمر مدة كل حلقة ثلاثة أيام. صرّح بذلك المتحدث الرسمي باسم معهد الإدارة العامة، الأستاذ عبدالله بن متعب السميّح، موضحًا أن هذه الحلقات تهدف إلى تنمية وتطوير العمل الإداري في مختلف القطاعات من خلال رفع المستوى العلمي والعملي للمشاركين، بما يمكنهم من التغلب على المشكلات الإدارية التي تواجههم، إضافة إلى إثراء معلوماتهم وإلمامهم بما استجد في المجال الإداري.

ففي المركز الرئيس للمعهد بالرياض ينفذ المعهد حلقة (فاعلية المدير في جماعات العمل)، ويقوم بتنفيذ الحلقة الدكتور عبدالرحمن الوزان. وتهدف الحلقة إلى تنمية مهارات التحليل والتعامل الفعال في جماعات العمل، من خلال تحليل المشكلات الإدارية والتعامل الفعال مع الآخرين في جماعات العمل، وتبني الاتصال الفعال وتحليل التغذية المرتدة لتحقيق هدف الاتصال، والتحليل الإبداعي لمهام العمل وتوظيفها في عملية اتخاذ القرار، بالإضافة إلى توظيف المفاهيم السلوكية في فهم وتحليل التفاعلات الفردية والجماعية، والتعامل مع الخلافات الإدارية في جماعات العمل .

وفي فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة، بمدينة جدة، ينفذ المعهد حلقة (إدارة الجودة الشاملة)، بحضور عدد من القيادات الإدارية في المنطقة، ويقوم بتنفيذ الحلقة الأستاذ سعد العمري. وتهدف الحلقة إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لنقل مفهوم إدارة الجودة الشاملة إلى الأجهزة الحكومية وكيفية تطبيقها، وذلك من خلال  تحديد مبررات تطبيق إدارة الجودة الشاملة، وتحديد العناصر الأساسية لإدارة الجودة الشاملة، بالإضافة إلى تحديد الخطوات الضرورية لتطبيق مراحل التخطيط والتنفيذ والتقويم والتنويع في إدارة الجودة الشاملة .

وفي فرع المعهد بالمنطقة الشرقية، بمدينة الدمام، ينفذ المعهد حلقة (تنمية مهارات الاتصال الإداري) بحضور عدد من القيادات الإدارية بالمنطقة، ويقوم بتنفيذ الحلقة الأستاذ أديب الشخص، وتستمر فعالياتها ثلاثة أيام. وتهدف الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركين على الاتصال الإداري : الفردي والجماعي ، من خلال الاتصال بفاعلية بأنماط شخصية مختلفة، وتحديد عوائق الاتصال على المستويين الفردي والجماعي، والتغلب على بعض عوائق الاتصال، إضافة إلى اختيار وسائل الاتصال المناسبة واستخدامها بفاعلية .

وتقدم موضوعات كل حلقة من تلك الحلقات من خلال أساليب تدريب متنوعة كالمحاضرات القصيرة وتشكيل مجموعات العمل، والحالات الدراسية، وإجراء التمرينات والمباريات، وتمثيل الأدوار، ومشاهدة الأفلام التدريبية. ​