تسجيل الدخول

 

الأخبار
وزير الإعلام والثقافة لـ " التنمية الإدارية": لا توجد رقابة على وسائل الإعلام في المملكة.
 
25/01/1433

وزير الإعلام والثقافة لـ " التنمية الإدارية": لا توجد رقابة على وسائل الإعلام في المملكة


شدد وزير الإعلام والثقافة الدكتور عبد العزيز خوجه على قدرة الإعلام السعودي على المنافسة من خلال عمليات التطوير والتجديد ، وأضاف في حوار تنشره مجلة " التنمية الإدارية" الصادرة عن معهد الإدارة العامة، أنه لا توجد رقابة على وسائل الإعلام في المملكة بالمفهوم التقليدي للكلمة من فرض قيود تقيد العمل الإعلامي، وأكد وزير الثقافة والإعلام  أن الثوابت الدينية والاجتماعية للمجتمع يفهمها كل من يعمل في صناعة العمل الإعلامي في المملكة، ويلتزم بها الجميع من تلقاء أنفسهم، وأضاف : وإن كان هناك من رقابة ، فهي رقابة ذاتية يقوم بها العاملون في العمل الإعلامي من خلال الابتعاد عن نشر كل ما يؤدي إلى التجريح، وشخصنة الأمور، ومن خلال البعد عن الإثارة التي لا طائل من ورائها.
ودافع الوزير عن لائحة النشر الالكتروني ، ووصفها بالمنظمة والمقننة لآلية العمل، لا للحد من حرية التعبير .وأضاف أن تحويل قطاعي التلفزيون والإذاعة إلى مؤسسات عامة ، أصبح نتيجة حتمية لمواكبة مرونة العمل الإعلامي.
وأكد  أن الحرية المسئولة كانت وما زالت ديدن الإعلام السعودي.
وحفل عدد " التنمية الإدارية" بموضوعات مهمة، حيث تساءلت المجلة عن دور شبكات التواصل الاجتماعي في التنمية الإدارية؟ وكيف يمكن للمسئولين تلمس هموم الناس ومشكلاتهم مع الأجهزة الحكومية  من خلالها؟ ومدى تقبل ثقافة المجتمع لها؟ وكيف يمكن تلافي سلبياتها؟ وأكد د. سعود كاتب أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المؤسسات الحكومية لا يزال ضعيفا جدا، برغم كونها وسيلة جبارة للتفاعل بين المسئولين والناس دون حاجة إلى وسيط .
وأكد أ.عبد العزيز الخنين المتحدث الرسمي باسم وزارة الخدمة المدنية أن شبكات التواصل إذا استخدمت بالمسئولية الاجتماعية ستكون وسيلة حضارية تخدم الجميع.
وطرح تحقيق " التنمية الإدارية" " التأمين الصحي الحكومي.. آلام وآمال"عددا كبيرا من الأسئلة المتعلقة بالتأمين الصحي الحكومي، ومنها أسباب تأخر تطبيق نظام التأمين الصحي على موظفي القطاع العام وأفراد أسرهم؟ وكيف يمكن توفير خدمات صحية مناسبة دون تكلفة عالية؟ وكيف يمكن إدارة ملف التأمين الصحي بشكل تعاوني ميسر ينفي عنه الصبغة التجارية؟
وتناولت زاوية" مسار" فترة عمل  الدكتور غازي القصيبي صاحب الكاريزما الإدارية المميزة- رحمه الله – مع معهد الإدارة العامة.
وحفل العدد كعادته  بمقالات عديدة متنوعة سلطت الأضواء على كل ما من شأنه الارتقاء بالإدارة.