تسجيل الدخول

 

الأخبار
معالي الدكتور عبدالرحمن الشقاوي يفتتح فعاليات ورشة عمل (التجربة الفرنسية في إصلاح الميزانية)
 
20/03/1433

بحضور أكثر من ستين من خبراء المالية والميزانية في الأجهزة الحكومية 

معهد الإدارة ينظم ورشة عمل عن التجربة الفرنسية في إصلاح الميزانية

د. عبدالرحمن الشقاوي: الهدف من تنظيم هذه الورشة هو طرح التجربة الفرنسية في إصلاح الميزانية

 للمتخصصين وخبراء الميزانية في المملكة وتبادل التجارب والأفكار حولها.

 
افتتح معالي مدير عام المعهد الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي صباح اليوم الأحد 20 ربيع الأول 1433هـ، الموافق 12 فبراير 2012م  بالمركز الرئيس للمعهد فعاليات ورشة عمل عن التجربة الفرنسية في إصلاح الميزانية. التي نظمها المعهد بحضور أكثر من ستين مشاركاً من المتخصصين والخبراء في الميزانية والمالية في الأجهزة الحكومية بالمملكة. حيث رحب معاليه في كلمته الافتتاحية بالمشاركين في الورشة، وقال إن انعقاد هذه الورشة، يأتي كثمرة لاتفاقية التعاون بين معهد الإدارة العامة والمدرسة الوطنية للإدارة بالجمهورية الفرنسية.  وتهدف الاتفاقية إلى تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين في مجال التنمية الإدارية بما يسهم في ارتقائها وتطورها. كما تتيح  هذه الاتفاقية مشاركة كبار موظفي الخدمة المدنية السعوديين في البرامج التدريبية الطويلة والقصيرة والمحاضرات التي تنظمها المدرسة الوطنية للإدارة في جمهورية فرنسا، وكذلك تنظيم زيارات دراسية  في جمهورية فرنسا وأوربا في مجال الإدارة العامة لكبار موظفي الخدمة المدنية في المملكة.


وذكر أن ورشة العمل تهدف إلى طرح التجربة الفرنسية في إصلاح الميزانية، للمتخصصين وخبراء الميزانية في المملكة، من خلال تبادل التجارب والأفكار حولها، وكيفية التعامل مع الميزانية المتعددة السنوات وإدارتها، والمحاسبة، ودراسة الأنظمة السلوكية، وفهم الآلية الحديثة التي تتُبع للتعامل مع الميزانية وإصلاحها. وفي ختام كلمته شكر الدكتور الشقاوي المشاركين على استجابتهم لدعوة المعهد وحضورهم متمنياً أن تتحقق الفائدة المرجوة من عقد الورشة.

بعد ذلك بدأت فعاليات الورشة التي نفذها الخبير الفرنسي الدولي فرنك مورداك، المراقب العام للميزانية الوزارية في وزارة الدفاع في فرنسا. والذي يمتلك خبرة وتجربة واسعة في مجال الميزانية حيث عمل رئيسا لفرع إصلاح الميزانية في وزارة المالية الفرنسية (سابقاً)، كما عمل رئيسا لخدمات الميزانية والمحاسبة في وزارة المالية الفرنسية (سابقاً). 

وتهدف هذه الورشة إلى طرح التجربة الفرنسية في إصلاح الميزانية للمتخصصين وخبراء الميزانية في المملكة العربية السعودية وتبادل التجارب والأفكار حولها، وكذلك تزويدهم بمعلومات كافية عن كيفية التعامل مع الميزانية المتعددة السنوات وإدارتها والمحاسبة ودراسة الأنظمة السلوكية وفهم الآلية الحديثة التي تتُبع للتعامل مع الميزانية وإصلاحها.

وتضمنت الورشة طرح عدد من الموضوعات في مجال الميزانية، ومن أهمها: ميزانية البرنامج، وأساس الاستحقاق في المحاسبة، والأداء، والميزانية المتعددة السنوات، وأنظمة سلوكية.