تسجيل الدخول

 

الأخبار
بحضور عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية معهد الإدارة العامة ينفذ خمس حلقات تطبيقية في عدد من المناطق
 
05/04/1433
 

بحضور عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية

معهد الإدارة العامة ينفذ خمس حلقات تطبيقية في عدد من المناطق 

ينفذ معهد الإدارة العامة خلال هذا الأسبوع خمس حلقات تطبيقية في كل من الرياض، وجدة، وتبوك، وجازان، ويشارك بها عدد من القيادات الإدارية في الأجهزة الحكومية المختلفة. وتستمر مدة كل حلقة ثلاثة أيام. وتهدف هذه الحلقات إلى تنمية وتطوير العمل الإداري في مختلف القطاعات من خلال رفع المستوى العلمي والعملي للمشاركين، بما يمكنهم من التغلب على المشكلات الإدارية التي تواجههم، إضافة إلى إثراء معلوماتهم وإلمامهم بما استجد في المجال الإداري.
ففي المركز الرئيس للمعهد بالرياض تنفذ حلقة (الإبداع الإداري)، بحضور عدد من القيادات الإدارية، ويقوم بتنفيذ الحلقة كل من: د.محمد البكر، وأ.تركي العتيبي. وتهدف هذه الحلقة إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال القيادة الإدارية والإبداع، من خلال: التمييز بين أنماط القيادة الإدارية وتطبيقاتها، واستخدام الخصائص القيادية وتنميتها بكفاءة وفاعلية وإبداع، وتحديد الأدوار القيادية التي يتطلبها العمل الإداري وتطبيقاتها، إضافة إلى التعامل الإيجابي مع الأنماط القيادية للآخرين بطريقة صحيحة.
وفي فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة بمدينة جدة، تنفذ حلقة (تنمية مهارات الاتصال الإداري)، بحضور عدد من القيادات الإدارية في المنطقة، ويقوم بتنفيذها كل من: أ.عبيدالله القرشي، وأ.أحمد العمودي، وتهدف الحلقة إلى تنمية قدرات المشاركين على الاتصال الإداري : الفردي والجماعي، من خلال الاتصال بفاعلية بأنماط الشخصيات المختلفة، وتحديد عوائق الاتصال على المستويين الفردي والجماعي، والتغلب على بعض عوائق الاتصال، واختيار وسائل الاتصال المناسبة واستخدامها بفاعلية .
وفي مركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي بإمارة منطقة تبوك ينفذ المعهد حلقة (إدارة التغيير) وتستمر لمدة ثلاثة أيام. وينفذها الدكتور محمد بن ناصر البيشي، وأ. يحيى آل عباس. وتهدف الحلقة إلى تمكين المشاركين من قيادة التغيير في منظماتهم، من خلال تحديد مفهوم وعناصر ومجالات التغيير، وتحديد أسباب ومبررات التغيير، وتشخيص أسباب مقاومة التغيير، وتحديد كيفية التعامل مع مقاومة التغيير، وتطبيق استراتيجيات التغيير.
وفي مقر إمارة منطقة جازان ينفذ فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة حلقة « إدارة النزاع في بيئة العمل »، بحضور ومشاركة عدد من القيادات الإدارية في المنطقة، ويقوم بتقديم الحلقة كل من: أ.سعد الحارثي، وأ. طلال طولة، وتستمر فعالياتها لمده ثلاثة أيام. وتهدف الحلقة إلى تنمية مهارات المشاركين في إدارة النزاع في بيئة العمل ، من خلال تحديد إيجابيات وسلبيات النزاع، وتحليل أنواع النزاع في بيئة العمل، وتحليل مصادر النزاع في بيئة العمل، وتوظيف الجوانب الإيجابية للنزاع في رفع مستوى الأداء، واستخدام الأساليب السلوكية والتنظيمية الفعالة في إدارة النزاع في بيئة العمل .
وفي مركز الأميرة عادلة للبرامج العليا بالفرع النسائي للمعهد تنفذ حلقة (إدارة الاجتماعات) بحضور عدد من القيادات الإدارية النسائية العليا في الأجهزة الحكومية من مختلف مناطق المملكة، وتقوم بتنفيذ الحلقة كل من: أ.الهام الناصر، وأ.سحر إسلام، وتستمر فعاليات الحلقة لمدة ثلاثة أيام . وتهدف الحلقة إلى تنمية مهارات المشاركات في إدارة الاجتماعات من خلال الإعداد للاجتماعات، وإدارة الاجتماعات، ومتابعة نتائج الاجتماعات.
وتقدم موضوعات كل حلقة من تلك الحلقات من خلال أساليب تدريب متنوعة كالمحاضرات القصيرة وتشكيل مجموعات العمل، والحالات الدراسية، وإجراء التمرينات والمباريات، وتمثيل الأدوار، ومشاهدة الأفلام التدريبية.