تعليمات الترشيح للبرنامج الإلكتروني
​​​​​معلومات وتعليمات الترشيح على البرنامج الإلكتروني:

نبذة عن البرنامج:

تجدر الإشارة إلى ان المواضيع الأساسية التي يتناولها برنامج تنمية مهارات التطوير الإداري مقسمه على ثلاث وحدات وهي كالتالي:

تتناول الوحدة التدريبية الأولى العديد من الموضوعات ذات الصلة بالتطوير الإداري للمنظمات، والنماذج التي يمكن استخدامها لتحقيق التطوير في أنشطتها المختلفة. وتنقسم هذه الوحدة إلى ثلاث جلسات.

تتناول الجلسة التدريبية الأولى تعريف التطوير الإداري ومدى أهميته بالنسبة للمنظمات والأهداف التي تسعى لتحقيقها من خلال التطوير الإداري. وتتناول الجلسة التدريبية الثانية نماذج وأشكال عملية التطوير والتغيير الإداري داخل المنظمة، وكذلك مجموعة من النماذج التي توضح الخطوات التي تتبع لتنفيذ عملية التطوير والتغيير الإداري. وتستعرض الجلسة التدريبية الثالثة الأسباب المحفزة للمنظمات لتطوير وتغيير أنظمتها القائمة، وكذلك تحليل العوامل البيئية الداخلية والخارجية والتي تساعد أو تعوق عملية التطوير الإداري للمنظمات.

أما الوحدة التدريبية الثانية، والتي تنقسم إلى جلستين تدريبيتين، فتتناول العديد من الموضوعات ذات الصلة بالتطوير الإداري للمنظمات، والصعوبات التي​ تواجهها المنظمات لتحقيق التطوير في أنشطتها المختلفة.

تتناول الجلسة التدريبية الأولى الأساليب الحديثة في التطوير الإداري والتي تحاول المنظمات تطبيقها حالياً من أجل تحقيق التطوير والتغيير في أنشطتها و أدائها، وكذلك التأقلم السريع مع التغير السريع في البيئة التي تعمل بها. ومن تلك الأساليب الحديثة التي تم استعراضها: الإدارة بالمعرفة، الإدارة بالمشاركة، الإدارة على المكشوف، والتعلم التنظيمي. وتتناول الجلسة التدريبية الثانية الصعوبات التي تواجه عملية التطوير والتغيير الإداري داخل المنظمة، وتركز هذه الجلسة على الصعوبات الإنسانية المتمثلة في مقاومة جهود التغيير، مع استعراضٍ لأسباب مقاومة التغيير وأساليب معالجة مقاومة التغيير. وتختتم الجلسة التدريبية بذكر عوامل نجاح التغيير في المنظمات.

وتتطرق الوحدة التدريبية الثالثة بجلساتها الأربع، إلى مجالات التطوير الإداري المختلفة داخل المنظمة، كما تهدف إلى إلقاء الضوء على مجموعة من الموضوعات التي تمثل أساس التطوير الإداري، مثل تطوير الهيكل التنظيمي، تطوير إجراءات و نماذج العمل؛ التخطيط للتدريب والابتعاث ، وتطوير بيئة العمل.

تتناول الجلسة التدريبية الأولى موضوع تطوير الهيكل التنظيمي، وتتضمن مجموعة من المفاهيم الأساسية التي​ تتعلق بالهيكل التنظيمي للمنظمة مثل تعريف الهيكل التنظيمي وعلاقته بالتطوير الإداري ووظيفة التنظيم بالمنظمة، خطوات بناء الهيكل التنظيمي وخصائصه وأنواعه المختلفة. وكذلك العوامل المؤثرة عليه وأخيراً العوامل التي تؤدي إلى تطوير الهيكل التنظيمي للمنظمة. وتتناول الجلسة التدريبية الثانية تطوير إجراءات ونماذج العمل المستخدمة داخل المنظمة، والتي قد يؤثر تعقدها على أداء المنظمة ورضا العملاء عن جودة الخدمات التي تقدمها.

في هذه الجلسة يُلقى الضوء على مفهوم إجراءات ونماذج العمل وأنواعها المختلفة، العوامل المؤثرة على تعقد الإجراءات وكيفية تبسيطها، ومجموعة من الوسائل المساعدة في تحليل الإجراءات وتبسيطها داخل المنظمة؛ مثل استخدام خرائط التدفق والتقنيات الحديثة. الجلسة التدريبية الثالثة تتناول التخطيط للتدريب والابتعاث، وفيها يتم التعرف على أهمية التدريب وأهدافه، أساليب التدريب وطرق تحديد الاحتياجات التدريبية والمشكلات التي تواجه المنظمة في تحديد الاحتياجات التدريبية لمختلف المستويات الإدارية، والأساليب المختلفة المستخدمة لجمع المعلومات التي تساعد الإدارة في تحديد الاحتياجات التدريبية. وتختتم الوحدة الثالثة بالجلسة التدريبية الرابعة والتي يتم فيها تناول بيئة العمل داخل المنظمة، عناصرها المختلفة وأهمية تطويرها. 

ضوابط الترشيح على البرنامج:

أولاً: أن يكون المرشح ممارساً لأعمال التطوير الإداري أو أن ترى جهة  عمله أنه من المناسب تأهيله للقيام بهذا الدور في المستقبل.

ثانياً: أن يكون لدى الجهة جهاز حاسب آلي متصل  بالإنترنت و يُمكن للمرشح من خلاله  من إنهاء الدورة التدريبية الإلكترونية ، كذلك يفضل أن يكون لدى المرشح جهاز محمول مناسب و اتصال بالإنترنت في المنزل لكي يتمكن من إنهاء الدورة إذا رغب في الأوقات التي يكون فيها غير متواجد في العمل.

ثالثاً: أن يكون المرشح حاصلاً على مؤهل بكالوريوس  أو أعلى في تخصص الإدارة العامة أو إدارة الأعمال أو تخصص مماثل.

رابعاً: أن يكون مرشحي الجهة الواحدة موزعين في مناطق جغرافية متباعدة قدر الإمكان.

خامساً: أن يكون مرشحي الجهة من الجنسين.

سادساً: أن يكون مرشحي الجهة من فئات عمرية مختلفة.

سابعاً: أن تكون وظائف مرشحي الجهة موزعة على الوظائف الإشرافية و الوظائف الغير إشرافية.

ثامناً: البرنامج غير معتمد لأغراض الترقية.

المعلومات المطلوبة:
لمتابعة ترشيح الموظفين على البرنامج الالكتروني و قبولهم فيه و إشعارهم ببداية البرنامج و متابعة إنهائهم للبرنامج و مساعدة الموظفين الملتحقين بالبرنامج في حل المشاكل التقنية التي ربما يوجهونها و الاستفسارات التي يرغبون في طرحها نأمل من كل مسئول ترشيح أن يتأكد من  دقة توفير المعلومات التالية :

أولاً: معلومات مسئولي الترشيح ( يفضل ان يكون لدى الجهة مسئول ترشيح ثاني ):
- رقم الهاتف الثابت في العمل
- رقم الجوال
- البريد الالكتروني
(يمكن تعديل معلومات مسئول الترشيح السابقة من خلال نظام الترشيح >> اضافة وتحديث بيانات مسئولي الترشيح)

ثانياً: معلومات الموظفين الذين ترغب الجهة في ترشيحهم للدورة الإلكترونية:
- المؤهل العلمي
- طبيعة وظيفته (إشراقية/غير إشراقية)
- تاريخ الميلاد
- رقم الهاتف الثابت في العمل
- رقم الجوال
- البريد الالكتروني
(يمكن تعديل معلومات  الموظفين السابقة من خلال نظام الترشيح >> الترشيح للتدريب >> البيانات الشخصية)


الفترة الزمنية للترشيح والتدريب على البرنامج: ​

نوعية الإطلاق

الى

من

​​الفترة

  1436/6/1هـ1436/5/11هـ​الترشيح على البرنامج الالكتروني
متزامن1436/6/22هـ1436/6/16هـ​التدريب


للترشيح على الدورة الإلكترونية​​




جدول مجمع بالدورات التي سيتم إطلاقها للفصل الثاني:

​اسم الدورة

موعد الإطلاق

نوعية الاطلاق

دورة تنمية مهارات التطوير الإداري الإلكترونية1436/6/16هـ متزامن
دورة سلوكيات الوظيفة العامة الإلكترونية1436/7/7هـمتزامن
دورة تنمية مهارات التطوير الإداري الإلكترونية1436/7/28هـمدمج (رجال ــ الرياض)
دورة إدارة المعلومات الشخصية 2010 الإلكترونية 1436/8/13هـغير متزامن